الأولى

غضب صيني بسبب اجتماع تايواني أمريكي في واشنطن

البلاد – وكالات

التقى وزير الخارجية التايواني “جوزيف وو” ومسؤولين أمريكيين رفيعي المستوى في واشنطن، أمس الثلاثاء، مما أثار غضب بكين، وفقًا لـ«وكالة الأنباء الألمانية».

وأفادت «وكالة الأنباء المركزية التايوانية» الرسمية، اليوم الأربعاء، بأن مسؤولين رفيعي المستوى من تايوان والولايات المتحدة أجروا حوارًا أمنيًا، أمس، في مقر «المعهد الأمريكي في تايوان» بواشنطن.

وأضافت الوكالة أن وزير الخارجية التايواني، وأمين عام مجلس الأمن القومي ويلنجتون كوو، تبادلا وجهات النظر مع نائبة وزير الخارجية الأمريكي ويندي شيرمان، والنائب الأول لمستشار الأمن القومي جون فينر، خلال الاجتماع الذي استمر 7 ساعات.

يُشار إلى أن المعهد الأمريكي في تايوان بمثابة السفارة الأمريكية كأمر واقع نظرًا لمحدودية العلاقات الدبلوماسية الرسمية، وبدلت الولايات المتحدة الاعتراف الدبلوماسي من تايبيه إلى بكين في 1979.

وفي تايوان رفضت وزارة الخارجية التايوانية التعقيب على تقارير وسائل الإعلام بشأن الاجتماع.

وأثار الاجتماع غضب بكين، وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانج وين بين، في مؤتمر صحفي: «لا يوجد وزير خارجية تايواني. ونعارض بشدة أي شكل من أشكال الاتصال الرسمي بين الولايات المتحدة وتايوان. هذا ثابت وواضح».

وحثّ وانج الولايات المتحدة على الالتزام بما يطلق عليه مبدأ صين واحدة ، ووقف أي شكل من أشكال الاتصال الرسمي مع تايوان، والتوقف عن خلق «عوامل قد تزيد من التوترات في مضيق تايوان».

أصبح لدى تايوان الديمقراطية ذاتية الحكم حكومة مستقلة منذ 1949، لكن الصين تَعتبر الجزيرة جزءًا من أراضيها، وترفض بكين الاتصالات الرسمية بين الدول الأخرى وتايبيه.

وكشفت وكالة أنباء “أسوشيتيد برس” أن وفدا من النواب الأمريكيين سيلتقي برئيس الهيئة التشريعية في  تايوان ، وذلك في إطار زيارة تستغرق خمسة أيام للجزيرة المتمتعة بالحكم الذاتي، حيث تأتي هذه الزيارة في الوقت الذي لا تزال العلاقات بين الولايات المتحدة والصين متوترة بعد أسابيع من تبادل الاتهامات بشأن منطاد تجسس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *