متابعات

دعت إلى تناول الأكل الصحي.. مصابة بالمرض: التعايش مع التصلب يخفف الأعراض

جدة ــ عبدالهادي المالكي

مرض التصلب اللويحي هو مرض مناعي ينتج نتيجة هجوم الأجسام المناعية على الجهاز العصبي المركزي، وتنتج عنه أعراض عدة، كالأعراض الحسية والتنميل أو ضعف الحركة أو فقدان البصر. ويتم علاجه بشكل رئيسي بالعقاقير التي تثبط المناعة مع علاج الأعراض الناتجة عنه، فعلاج التنميل مثلا قد يكون بعقاقير مختلفة كالعقاقير التي تحوي مادة gabapentin أو pregabalin أو tegretol وتحت إشراف الطبيب، وذلك زيارة طبيب أمراض المخ والأعصاب المختص لتقييم الحالة ووصف العلاج المناسب لها.


“البلاد” التقت إحدى المريضات بالتصلب اللويحي، فكشفت أعراض المرض وكيفية التعايش معه، لافتة إلى أن التعايش مع المرض يخفف الأعراض. وأضافت نهى الزهراني بقولها: “بدأ تشخيصي بإصابتي بالمرض في عام 2020م، إلا أن الأعراض بدأت معي منذ عام 2016 م ووقتها كنت في الجامعة حيث كانت أصعب فترة في حياتي، وفي فترة الاختبارات كان لدي توتر ومع هذا التوتر والضغط العصبي أصبح لدي تنمل بالجهة اليسرى حيث بدأ من الأصابع حتى وصل إلى الساق. ثم ذهبت إلى أحد المستشفيات، وبعد الفحوصات تم تشخيصي إن لدي نقصاً في الفيتامين “ب 12” وفيتامين “د” وبعدها انتهت الأعراض. ثم عادت مجدداً بعد عام كامل، وكانت هذه المرة في العين حيث كان لدي تشويش في إحدى عيني، ولا أرى فيها بجلاء وذهبت للمستشفى وشخصوني بأن لدي “شقيقة” صداع نصفي، ثم انتهت الأعراض مجدداً. وتضيف بعدها راجعت خمسة أطباء، إلا أنه للأسف لم يتم تشخيصي بأعراض المرض، بل كانت التشخيصات كلها تؤكد إصابتي بنقص في الأملاح وصداع الشقيقة ونقص الفيتامينات.

وأضافت عانيت كثيراً من المرض حيث أصبحت لا أشعر بالجزء الأسفل من جسمي، وفي عام 2020 م كنت موظفة، وكنت أصاب بنوبات من الصداع الحاد في أثناء عملي، وفجأة ظهرت أعراض المرض في عيوني، وكنت أظن أن ذلك من كثرة جلوسي على الكمبيوتر، وحينما راجعت الطبيب أكد إصابتي بالمرض. الآن الحمد لله أصبحت متعايشة مع المرض، واستخدم الأدوية بانتظام، وأصبحت أقرأ عن المرض باستمرار، وأحضر أي فعاليات تخص هذا المرض. وأوجه رسالة إلى مرضى التصلب وأقول فيها: “أصدقاء التصلب تعايشك مع مرضك، وتقبلك له يسهل عليك الرحلة، ولا تشغل بالك بالمستقبل وهواجس الإعاقة، وكل ما عليك هو الانتباه لصحتك النفسية فهي أهم عامل لتغلبك على المرض واهتمي بالأكل الصحي والرياضة والمداومة على الدواء، ودمتم بصحة وعافية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *