شباب

أصابع ناعمة من ذهب.. سعوديات يقتحمن عالم الأصفر الرنان

جدة ـــ عبدالهادي المالكي

في عالم الأصفر الرنان الذهب، هناك لمسات سحرية وإبداعات من قبل المصممين، حيث إن هناك الكثير من الفتيات السعوديات اقتحمن عالم تصميم المجوهرات بحرفية فائقة، واستطعن وضع بصماتهن في عالم تصميم الذهب والمجوهرات، وتشهد مهرجانات التصميم مشاركة العديد من الفتيات السعوديات في مثل هذه الفعاليات.

(البلاد) التقت مجموعة من مصممات الذهب اللاتي شاركن في مسابقة “وطن من ذهب” في نسختها الثالثة، والتي أقيمت مؤخراً بجدة تحت عنوان: “زهرة من بلادي” اثنتان منهن فزن بالمركز الأول والثاني في المسابقة من بين 94 متسابقة هاوية ومحترفة من مختلف أنحاء المملكة.


في البداية تقول المصممة البندري الشهراني: “بدأ اهتمامي بهذا المجال منذ أكثر من سنتين، وقد اشتغلت في التصميم يدوياً، وعلى نموذج وحيد القرن ثلاثي الأبعاد، واشتركت في دورة التصميم في معهد المستقبل العالي للتدريب، وكان ذلك بدعم من الأهل وعائلتي، حيث وجدت منهم الدعم والتشجيع الكبير لارتياد هذا المجال. واستطردت أن عالم تصميم الذهب فضاء واسع، وليس له حدود، وبالنسبة لأيهما أكثر إبداعاً في هذا المجال المرأة أم الرجل، فإن الموهبة هي الحصان الرابح، كما أن الإبحار والقراءة والإطلاع في مجالات التصميم العالمية تجعل المصمم أو المصممة أكثر إبداعاً في مجال عمله.


وقالت المصممة أفنان الدهام: منذ طفولتي كان يشدني بريق الذهب والمجوهرات، وقبل ست سنوات بدأت في دراسة تصميم المجوهرات والغوص في هذا العالم المليء بالسحر والإبداعات.

وتضيف ولأنني في الأصل فنانة تشكيلية، فإنني أبحرت في عالم تصميم الذهب وعند التصميم، فإنني أقوم برسم “اسكتشات” على الورق، وبعدها أنفذها على دنيا الواقع، وأرى أنه من الأهمية بمكان إدخال مادة تصميم الذهب والمجوهرات ضمن المناهج الجامعية، لأن هذا التخصص من التخصصات الهامة جدّاً، والتي تتوافق مع سوق العمل.


وفي السياق نفسه أوضحت المصممة، سارة أبو راضي الفائزة بالمركز الأول في المسابقة من فئة الهواة: أذكر أنه في العام 2017م بدأت التواصل مع عامل تصميم الذهب، وكانت بدايتي في هذا المسار الرسم على الورق، وبالتالي تنفيذ التصميم على دنيا الواقع، ولا شك في أن إدخال منهج تصميم الذهب والمجوهرات ضمن المنهج الجامعي سوف يساهم في تخريج كوادر مؤهلة للعمل في تصميم الذهب والمجوهرات، خصوصاً أن سوق الذهب والمجوهرات في المملكة هو الأكبر من نوعه على مستوى الشرق الأوسط إن لم يكن في العالم، وخلال مسيرتي في التصميم وجدت التشجيع من والدي ووالدتي.


وقالت المصممة إيمان السدعي: “بدأ شغفي بتصميم الذهب والمجوهرات من الصغر حيث إنني كنت من هواة اقتناء الذهب والمجوهرات وبالنسبة للأدوات والخامات التي استخدمها في التصميم، فهي تتمثل في ذهب عيار 21، إضافة إلى الياقوت الأحمر واللؤلؤ الطبيعي.

ولا أنسى تشجيع والدي ووالدتي للدخول إلى عالم الذهب والمجوهرات، فضلاً عن مصمم الذهب والمجوهرات عمر شريتح، والذي وقف معي منذ بداية التحاقي بهذا المجال.


من جهتها قالت منى ملياني الفائزة بالمركز الأول من فئة المحترفين: “منذ طفولتي الباكرة كنت أشاهد والدتي وهي تصمم مجوهراتها وحدها، وقد بدأ معي هذا الشغف، حتى تطور إلى مهنة احترافية وخلال مسيرتي في عالم التصميم سجلت في الكثير من دورات التصميم، وسافرت لحضور معارض عالمية خارج المملكة.

وتستطرد استخدم في التصميم أدوات الرسم اليدي مثل الفرشاة والأولان وكذلك برامج التصميم ثلاثية الأبعاد لتصميم صور وفيديوهات للمجوهرات.

وبالنسبة لإدخال مادة التصميم في المنهج الجامعي أجد أنه ضروري جداً، وأذكر أنني درست تصميم المجوهرات في جامعة الملك عبد العزيز وكذلك في الأكاديمية الأمريكية لعلوم الأحجار الكريمة في نيويورك.

وتستطرد خلال مسيرتي أجد الدعم والتشجيع من والدتي الدكتورة إلهام قاضي، والتي كرست شغف وحب المجوهرات في نفسي.


من جانبها أوضحت المشرفة على معرض ومسابقة وطن من ذهب رجاء بنت عبد الرحمن مؤمنة: أن الأثر الإيجابي الأساسي هو حث المواهب وتحفيزهم للبحث وتطوير مهاراتهم في مجال المسابقة لتقديم الأفضل للتأهل للفوز.
وأضافت أن صناعة الذهب والمجوهرات تستفيد من هذه المواهب التي تطلق طاقاتها وابداعتها في عالم التصميم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *