اجتماعية مقالات الكتاب

نحمي بيئتنا من أجل وطننا‬

مع استمرار هطول الامطار ولله الحمد على مناطق المملكة العربية السعودية وتحسن الأجواء الطبيعية باكتساء الأرض بالربيع مما ساهم في إغراء المتنزهين السياح إلى الخروج والتنقل في سياحة شتوية ربيعية بين مناطق المملكة بحثاً عن جمال الطبيعة وظواهرها المختلفة وسحرها وربيعها وأمطارها وثلوجها وذلك لتوثيقها والاستمتاع بجماليات الطبيعة وسحرها وكيف أحيا الله الارض بالإمطار حتى أنبتت وأزهرت من كل زوج بهيج وأخضرت بالربيع بجودة حياة طبيعية من صنع الله ببيئة جاذبة تسر الناظرين من المتنزهين والسائحين في طبيعة الله.

ولكن للاستمرارية في الاستدامة الدائمة لمخرجات هذه الطبيعة على السائحين والمتنزهين الالتزام بالمحافظة على الطبيعة من التدمير والالتزام بأنظمة وقوانين وبرتوكولات متنزهاتنا البيئية الطبيعية العامة وغيرها لتستمر لنا ولغيرنا ولأجيالنا ومن هذه التوعية البيئة الالتزام في خط سير واحد أثناء التنزه وسقوط الامطار ومتابعتها حتى لا ندمر البيئة ونمنع ظهور الربيع بسبب تدميرها آثار سياراتنا ويفضل إيقاف السيارة والنزول منها والوصول الى المكان المقصود سيراً على الاقدام. ومن السلبيات. كذلك التي يقوم بها بعض المتنزهين عدم تنظيف أماكنهم بترك مخلفاتهم وآثارهم السلبية وهم بذلك أثروا على البيئة الطبيعية وجمالها. وكذلك من المحظورات عدم إشعال النار وقطع الاشجار.

لذلك عزيزي المتنزه السائح في الاماكن الطبيعية البرية والبحرية نتمنى أن تتطلع وتتعرف على الأنظمة وتلتزم بها وذلك حتى تكون طبيعة بلادنا خضراء جميلة ونظيفة ولا ندمرها بالممارسات السلبية التي نقوم بها بقصد أو بجهل لثقافة المحافظة على استدامة السعودية الخضراء من أجل ذلك ما تقوم به وزارة البيئة والمياه والزراعة وكذلك المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر ببذل الجهود لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر والاشراف المباشر على إدارة أراضي المراعي والمتنزهات الطبيعية والغابات واستثمارها والمحافظة عليها بهدف تنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر وقاموا بسن الأنظمة ومنها مثلاً يُحظر استخدام الحطب والفحم المحلي في أي أنشطة تجارية كالمطاعم والمخابز والمطابخ وما في حكمها. والعقوبة قد تصل الي أكثر من ثلاثين ألف ريال للمتر المكعب الواحد ويتابع ذلك على الواقع الميداني ويطبق الانظمة ‏الأمن البيئي والذي يقوم بمتابعة المخالفين ‬لنظام البيئة من إشعال النار مثلاً في المتنزهات الطبيعية وفي غير الأماكن المخصصة لها بدون اتخاذ الاحتياطات اللازمة وكذلك قطع الاشجار وتجريف التربة ورمي المخلفات في غير أماكنها وصيد الحيوانات الفطرية وسيتم إيقاف من يفعل ذلك بتطبيق العقوبات عليه من قبل الامن البيئي.

ومع استمرار نشر الأنظمة التوعوية والتثقيفية ستستمر الاستدامة الدائمة للغطاء النباتي وسنحافظ على بيئتنا الطبيعية بأشجارها وحيواناتها من التدمير والتغير المناخي والحضاري وستنمو النباتات وستعود الاشجار ونكافح التصحر بالتوعية والمتابعة وتطبيق الأنظمة وسيعود الغطاء النباتي ويستمر، وتكون السعودية وطننا خضراء جميلة تسر الناظرين بطبيعتها الخضراء وتتحقق جودة الحياة من خلال الجمال البصري الاخضر بالنور المسطر وبالنماء والزراعة والتقدم برؤية شاملة لسعودية خضراء.

lewefe@

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *