الدولية

الحمى القلاعية تهدد أسواق المواشي في الأردن

البلاد – وكالات

قررت السلطات الرسمية في الأردن، إغلاق أسواق المواشي في كافة مناطق المملكة لمدة 14 يومًا بسبب انتشار “الحمى القلاعية “، وتشكيل لجنة لحصر الأضرار التي لحقت بمربي الأبقار، ومخاطبة الجهات الرسمية لوضع نقاط تفتيش وإغلاق لمنع تنقل الحيوانات بين المحافظات الأردنية.

وفي بيان فني ” لتوضيح النتائج بعد الانتهاء منها وفق تصريح سابق لوزير الزراعة الأردني خالد حنيفات عن نتائج تحليل فيروس الحمى القلاعية من قبل المختصين في كلية الطب البيطري جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، أكدت وزارة الزراعة الأردنية ظهور طفرة جديدة لفيروس الحمى القلاعية وغير مسجل في الأردن سابقا، وهو مسجل في عدد من الدول .

 وأوضحت وزارة الزراعة أن نتائج التحليل التي قام بها الدكتور مصطفى عبابنة، أخصائي علم الفيروسات في كلية الطب البيطري، قد تمت مطابقتها مع المختبر المرجعي في بريطانيا “بيو برايت”، وهو مختبر معتمد من منظمة الصحة الحيوانية العالمية، وبناء على هذه النتائج قامت الوزارة باتخاذ الإجراءات السابقة.

كما قررت الوزارة تعليق استيراد الأعلاف الخشنة المستوردة من العراق وبشكل مؤقت، وإجراء المخاطبات اللازمة لتحمل الوزارة رسوم مكب النفايات للتخلص من  الحيوانات النافقة ، وتهدف هذه الإجراءات إلى محاصرة البؤر في منطقة الإصابة، وعدم انتقالها للمناطق المحيطة ضمن البروتوكول المرعي.

من جانبه، قال رئيس جمعية مربي الأبقار علي غباين ،  إن وفيات الأبقار في الأردن  بسبب فيروس الحمى القلاعية ما تزال تزداد، مؤكدًا أن الوضع غير مستقر والمحاولات مستمرة للسيطرة عليه.

وأصدرت نقابة الأطباء البيطريين الأردنيين بيانا حول تفشي وباء الحمى القلاعية في الضليل والحلابات والخالدية، محملة وزارة الزراعة مسؤولية تفشي المرض نتيجة تهاونها في إجراءات الحجر الصحي، وإدخال الأبقار والأغنام القادمة للمملكة دون أي فحوص مخبرية متخصصة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *