الإقتصاد

صندوق النقد الدولي: المملكة شريك أساسي في دعم دول المنطقة

البلاد- متابعات

قالت النائبة الأولى لمديرة الصندوق غيتا غوبيناث إن السعودية تضطلع بدور أساسي في برامج صندوق النقد الدولي مع دول المنطقة، وأن ذلك “لن يكون مفيداً للسعودية فقط وإنما للمنطقة بأسرها”.

أوضحت غوبيناث في مقابلة مع “اقتصاد الشرق” أن المملكة العربية السعودية من الدول التي وفرت هذا التمويل للدول المأزومة في شراكة مع الصندوق، متوقعة زيادة التمويل لهذه الدول في إطار الشراكة. كما يمكن التعاون مع السعودية في مجال تطوير القدرات في المنطقة للبلدان التي تحتاج إلى بناء المؤسسات.

وأضافت : “نعمل بشكل وثيق مع المملكة العربية السعودية وذلك لسنين خلت، ونحن ممتنّون للسعودية على كل الدعم الذي وفّرته للبلدان محدودة الدخل عبر صندوق النقد الدولي”.

بحسب غوبيناث “هناك دول تعاني مما يُعرف بمشكلات ميزان المدفوعات وهي مشكلات تطرأ عندما لا تحصل على ما يكفي من التمويل الخارجي فتصبح مأزومة وتعاني من مشكلات في ماليّتها وعُملتها وعندما تأتي وتطلب برنامجاً من صندوق النقد الدولي نعمل مع الدولة بشكلٍ وثيق لوضع برنامج إصلاحي لمساعدتها على الخروج من تلك الأزمة”.

وقالت: “نحن نوفّر بعض المال ولكن عادةً ما تكون الفجوة التمويلية أكبر من المبلغ الذي نوفّره وهنا يمكن للدول الأخرى من الجهات المانحة الثنائية أن تضطلع بدور ما. وهنا إذا وفّرت المملكة العربية السعودية التمويل كجزءٍ من برنامج الصندوق سيكون ذلك مفيداً جداً للدول المعنية”، مؤكدة أن المملكة تحدد تفاصيل الدور الذي تضطلع به أو تمتنع عنه.

تساعد المملكة الدول المعنية وتوفر التمويل في إطار برنامج الصندوق، غالباً. لذلك تحرص على أن يكون التمويل مشروطاً وأن تقر الإصلاحات المطلوبة، بحسب غوبيناث.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *