الإقتصاد

نمو قياسي للاستثمار الجريء في السعودية

البلاد – جدة

يشهد الاستثمار الجريء في المملكة نمواً قياسياً ومتسارعاً، حيث تستحوذ على نحو 35 % من إجمالي استثمارات هذا القطاع في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، متجاوزة التباطؤ الذي يشهده الاقتصاد عالمياً، بحسب تقرير الاستثمار الجريء الصادر مؤخراً عن منصة “ماغنيت”.

وتتصدر “الشركة السعودية للاستثمار الجريء” التابعة لبنك المنشآت الصغيرة والمتوسطة، هذا القطاع الواعد، عبر جميع برامجها 2.1 مليار ريال، فيما قدر إجمالي أثر الاستثمارات الملتزم بها متضمنة التزام الشركاء بنحو 14.6 مليار.

وطبقاً لتقرير الأثر الصادر من “الشركة السعودية للاستثمار الجريء”، بلغ عدد الصناديق التي استثمرت فيها الشركة 35 صندوقاً استثمارياً، والشركات الناشئة والمنشآت الصغيرة والمتوسطة المستثمر بها 525 شركة من خلال 904 صفقة، شملت عدة قطاعات أهمها التجارة الإلكترونية والتقنية المالية وحلول تقنية المعلومات، والتعليم والتوصيل والنقل، مشيراً إلى مضاعفة إجمالي المبالغ المستثمرة في الشركات الناشئة 17 مرة لتصل إلى 3.7 مليار ريال في 2022م.

وأكد الرئيس التنفيذي وعضو مجلس الإدارة الدكتور نبيل بن عبدالقادر كوشك، التزام الشركة بدعم تنمية منظومة الاستثمار الجريء والملكية الخاصة في السعودية والاستمرار في تحفيز المستثمرين وتوفير الدعم للشركات الناشئة والمنشآت الصغيرة والمتوسطة لزيادة مساهمتها في تنويع الاقتصاد الوطني.

يذكر أن “السعودية للاستثمار الجريء” هي شركة حكومية، بإجمالي حجم صندوق 1 مليار دولار، تأسست عام 2018 م من قبل هيئة “منشآت” ضمن برنامج تطوير القطاع المالي وذلك لغرض تحفيز واستدامة تمويل الشركات الناشئة والمنشآت الصغيرة والمتوسطة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *