المحليات

عام الشعر العربي.. دعم وتمكين الثقافة

البلاد – جدة

يمثل إعلان مجلس الوزراء الموافقة على تسمية 2023م بعام الشعر العربي، احتفاءً بالجذور العميقة للثقافة في السعودية وقيمها وعناصرها الأصيلة للمساهمة في تحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030 التي جعلت من إبراز الهوية الوطنية والثقافية السعودية ضمن مستهدفاتها الطموحة، ويؤكد ما تحظى به الثقافة من دعم وتمكين من لدن القيادة الرشيدة -أيدها الله- خصوصاً أن المملكة أرض العمق الثقافي في تاريخ الشعر العربي وموطنه الأول منذ القدم.

وتسهم وزارة الثقافة في تعزيز حضور الشعر العربي وتقديمه إلى العالم باعتباره إرثاً حضارياً ملهماً للإنسانية، بينما يشكل الشعر العربي منذ القدم مرجعاً تاريخياً للحركة الإبداعية في أرض السعودية، ووثيقة تاريخية بالغة الأهمية، بينما تهدف وزارة الثقافة إلى تعزيز الشعر العربي في المجتمع والاحتفاء بمبدعيه من خلال مبادرات وأنشطة وفعاليات تُقام على مدار عام الشعر العربي.

ويهدف عام الشعر العربي إلى إحياء تاريخ الشعر العربي، وتعزيز حضوره في الحضارة الإنسانية، وإرساء قواعد ثرائه المستقبلي، كما تشجع وزارة الثقافة من خلال عام الشعر العربي على مشاركة الإبداعات السعودية العالم كقيمة ثرية للثقافة والفنون. وتؤمن وزارة الثقافة بفعالية الشراكات الاستراتيجية في عام الشعر العربي، وهو ما انعكس على حجم شراكاتها مع القطاع العام والخاص وغير الربحي المحلية والعالمية. ويمثل الشعر العربي أحد أبرز الجماليات في الثقافة العربية، ومن خلال عام الشعر العربي ستكون هناك فرصة مواتية لرفع الذائقة الشعرية لدى الجمهورين المحلي والدولي. ومنذ مهد العروبة يعتبر الشعر أحد أهم أدوات التعبير عن الثقافة، فالاحتفاء بعام الشعر العربي بمثابة أرض خصبة للشعراء في إبراز مواهبهم وقدراتهم الإبداعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *