الدولية

موسكو: واشنطن نسفت الأساس القانوني لمعاهدة ستارت

البلاد- متابعات

أكدت موسكو، اليوم (الأربعاء)، أن الولايات المتحدة نسفت الأساس القانوني لمعاهدة ستارت الجديدة للحد من الأسلحة الموقعة بين البلدين، لكن الاتفاق يظل «مهما للغاية» لروسيا، بغض الطرف عن الموقف الحالي.

جاء ذلك ردا من المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف بعدما اتهمت الولايات المتحدة أمس الثلاثاء روسيا بانتهاك المعاهدة، وهي الركيزة الرئيسية الأخيرة للحد من الأسلحة النووية في فترة ما بعد الحرب الباردة، من خلال رفض السماح بإجراء أنشطة التفتيش على أراضيها.

كما جزم السفير الروسي في واشنطن أناتولي أنطونوف بأن روسيا التزمت بدقة بمعاهدة «ستارت» طوال السنوات الماضية، خلافا لواشنطن.

وفي تعليقه على التقرير الذي أعدته وزارة الخارجية الأميركية ومفاده أن روسيا لم تنفذ شروط المعاهدة، قال أنطونوف: «في العام الحالي وفي ضوء المواجهة المسعورة مع روسيا التي بدأها الغرب، كانت الإدارة الأميركية حريصة بوضوح على تقديم مجموعة أخرى من الاتهامات في مجال الحد من الأسلحة والتي لا أساس لها من الصحة. وللمرة الأولى كانت الاتهامات تخص معاهدة ستارت التي التزمت بها بلادنا بدقة طوال السنوات الماضية، خلافا لواشنطن التي قامت بسحب غير مشروع لمئات أنواع السلاح الاستراتيجي من المعاهدة».

ومعاهدة نيو ستارت هي آخر معاهدة رئيسية للحد من الأسلحة النووية بين أكبر قوتين نوويتين في العالم وهي تحد من عدد الرؤوس النووية الاستراتيجية التي يمكنهما نشرها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *