الدولية

نيكي هايلي أول جمهورية تعلن رسميا ترشحها أمام ترامب بانتخابات 2024

البلاد – وكالات

تخطط نيكى هايلى، السفيرة الأمريكية السابقة للأمم المتحدة وحاكمة ولاية ساوث كارولينا ، للإعلان عن ترشحها للرئاسة لتكون بذلك أول منافس جمهورى رسمى أمام دونالد ترامب فى انتخابات الرئاسة 2024 فى وقت يعيد فيه المرشحون المحتملون الآخرون التفكير فى تحركاتهم.

وفقا لصحيفة ذا هيل، من المتوقع أن تطلق هايلى مقطع فيديو يشير إلى قرارها هذا الأسبوع، وهى استراتيجية، كما وصفها العديد من الأشخاص الذين تم إطلاعهم على الخطط تهدف إلى زيادة الحضور والحماس من أجل حدث إعلان شخصى فى الأسابيع المقبلة.

وتخطط هايلى للإعلان رسميًا عن ترشحها فى تشارلستون فى 15 فبراير، ويعود قرارها بالدخول إلى السباق إلى الإستراتيجية الأكثر حذرًا التى اعتمدها معظم المرشحين المحتملين الآخرين الذين قرروا أنه لا داعى للإسراع فى استعداداتهم.

وقال عدد من المستشارين الجمهوريين تحدث كثير منهم بشرط عدم الكشف عن هويتهم، أن هناك حذرًا من أن يصبحوا هدفًا مبكرًا للرئيس السابق دونالد ترامب.

وأعرب بعض المستشارين أيضًا عن أملهم فى أن يواجه حاكم فلوريدا رون ديسانتس، الذى اتخذ خطوات أولية نحو الترشح، تدقيقًا مبكرًا بسبب استطلاعات الرأى الوطنية المرتفعة له حيث يمكن للتدقيق أن يخدم مصلحتهم.

وأضافوا أن هناك شعورًا عامًا فى دوائرهم بأن هناك وقتًا كافيًا لمعرفة المزيد حول كيفية سير السباق وحماس المتبرعين والحصول على بطاقات الاقتراع وبناء البنية التحتية للحملة.

وعلى الجانب الأخر أظهرت دراسة أجرتها قناة “إن بي سي” الأمريكية، أن نحو ثلثي الأمريكيين يتخذون موقفا سلبيا من إمكانية ترشح دونالد ترامب، وجو بايدن لانتخابات الرئاسة الأمريكية في 2024.

وأشارت نتائج الدراسة إلى أن 52% من الأمريكيين “غير مرتاحين جدًّا” من ترشح ترامب، و14% ينظرون بشكوك إلى الموضوع.

وقال 48% من الأمريكيين إنهم “غير مرتاحين جدا” من ترشح الرئيس الحالي جو بايدن للرئاسة، و19% لديهم شكوك بهذا الشأن.

وأيد ترشح ترامب 34%، وترشح بايدن 32% من الأمريكيين الذين شملهم الاستطلاع.

وجرى الاستطلاع خلال الفترة بين 20 و24 يناير الماضي، وشارك فيه ألف مواطن أمريكي ممن لهم حق التصويت. وتبلغ نسبة الخطأ 3.1%.

يذكر أن الرئيس السابق دونالد ترامب أعلن عن مشاركته في الحملة الانتخابية الرئاسية. وتحدث بايدن عن نيته الترشح أيضا، لكنه لم يعلن انطلاق الحملة رسميًّا بعد.

والسبت الماضي بدأ الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، حملته الانتخابية لرئاسة أمريكا 2024، حيث يظهر مرتين في نيو هامبشاير وساوث كارولينا.

ويسعى الرئيس الأمريكي السابق إلى تحقيق أقصى استفادة من وضعه باعتباره المرشح الجمهوري الوحيد للرئاسة لعام 2024 الذي أعلن حتى الآن ترشحه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *