الرياضة

اليوم.. الاتحاد الآسيوي يصادق على استضافة السعودية لكأس آسيا 2027

المنامة- هاني البشر

تعقد الجمعية العمومية العادية الثالثة والثلاثين للاتحاد الآسيوي لكرة القدم، اجتماعاً اليوم الأربعاء؛ حيث من المنتظر أن يصدق كونجرس الاتحاد الآسيوي، على اختيار المملكة العربية السعودية؛ لتنظيم كأس آسيا 2027، باعتبار أن الملف السعودي هو المرشح الوحيد، بعد سحب الهند لملف ترشيحها.
ومن المقرر أن يشهد الاجتماع الإعلان عن بداية فترة ولاية ثالثة لسلمان بن إبراهيم آل خليفة، لرئاسة الاتحاد القاري، بعد فوزه بالتزكية بمنصب الرئيس للدورة القادمة (2023-2027).
كما سيشهد كونجرس الاتحاد الآسيوي، انتخابات المكتب التنفيذي للاتحاد الآسيوي وممثلي القارة الآسيوية لعضوية مجلس الفيفا، وستكون الانتخابات على مركز نائب رئيس الاتحاد، (5 نواب) بواقع نائب رئيس ممثلاً لكل منطقة جغرافية، من المناطق الخمس، إضافة إلى 6 مقاعد آسيوية في مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”.


الملف السعودي
وكان الاتحاد السعودي لكرة قد قدم ملف ترشح المملكة لاستضافة كأس أمم آسيا 2027؛ حيث احتوى الملف على 421 صفحة واستهل بكلمة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، ثم كلمة لولي العهد الأمير محمد بن سلمان.
كما اشتمل الملف على 10 ملاعب في الرياض، وجدة، والدمام، من بينها 3 ملاعب جديدة سيتم الانتهاء منها قبل 2025، على أن تتم إعادة صيانة 7 ملاعب أخرى، وزيادة سعتها الجماهيرية لتواكب الملاعب العالمية دون مضمار، وتعديل الإضاءة الخاصة بها لتكون LED عالية الذكاء.
كما تضمن الملف نبذة عن السعودية ورؤيتها عن الاستضافة واستراتيجيتها، وموجز عن المدن الثلاث وخرائط مختلفة تكشف بنيتها التحتية وخدماتها المختلفة من مطارات، ومستشفيات، وفنادق، وملاحق أخرى.


وتقرر أن تستضيف الرياض بعض المباريات بجانب الافتتاح والختام على 5 ملاعب، هي: ستاد الملك فهد الدولي بسعة 80 ألفاً، وستاد الأمير فيصل بن فهد بسعة 44.5 ألف مشجع، وملعب “مرسول بارك” بسعة 25 ألفاً، إضافة إلى ملعبين جديدين؛ الأول في “ملعب مدينة القدية الرياضية” ويتسع لـ22 ألف متفرج، والآخر سيتم الكشف عنه لاحقاً، سيكون قريباً من مطار الملك خالد الدولي شمال الرياض بسعة تصل إلى 22 ألف متفرج، بجانب 10 ملاعب لتدريب المنتخبات.


أما مدينة جدة فتستضيف بعض المباريات على ملعبين، هما: ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضة بسعة 65 ألفاً، وستاد الأمير عبدالله الفيصل بسعة 27 ألفاً، مع وجود 4 ملاعب لتدريب المنتخبات.
وتستقبل الدمام بعض مباريات البطولة على 3 ملاعب، هي: ستاد الأمير محمد بن فهد بسعة 25 ألفاً، وملعب مدينة الأمير سعود بن جلوي الرياضية بسعة 22 ألف متفرج، إضافة إلى ملعب جديد سيتم الكشف عنه لاحقاً بسعة 40 ألف متفرج، و3 ملاعب للتدريب.


كما اعتمد الملف السعودي 30 فندقاً، و39 مستشفى في البطولة، بواقع 15 فندقاً و25 مستشفى في الرياض، و9 فنادق و6 مستشفيات في جدة، و6 فنادق و8 مستشفيات في الدمام.
كما أشار الملف إلى تخصيص 8 مناطق لتجمع المشجعين، بواقع 3 في الرياض، ومثلها في الدمام، و2 في جدة، مماثلة لمناطق تجمع المشجعين في كأس العالم، مزودة بالخدمات المختلفة والشاشات العملاقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *