الفن صحة و عافية

“النوم القهري” ما هو المرض الذي تعاني منه بطلة “أميرة بلا تاج”؟

استعرض مسلسل ” أميرة بلا تاج” الذي يتم عرضه على منصة “شاهد” مرض ” النوم القهري” الذي تعاني منه بطلة المسلسل ، والذي يسبب لها العديد من المواقف المحرجة والخطر في بعض الاحيان ، لذا نوضح لكم اليوم في هذا التقرير طبيعة هذا الاضطراب وأسبابه وأعراضه وطرق العلاج..

يعتبر النوم القهري اضطراب عصبي مزمن، يصاحبه نوبات نوم فجائية أثناء النهار، واضطراب النوم أثناء الليل، ويؤثر النوم القهري بشكل سلبي على النمط العام لحياة المريض، وقد يتسبب له في حدوث مواقف محرجة، أو خطرة.

ولا يعد اضطراب النوم القهري مميتا ولكنه ينتج عنه مواقف قد تهدد الحياة ،لذا قد يعاني المصابون من القلق أو التوتر والخوف في بعض الاوقات ، ويؤثر الأمر سلبياً على حياتهم الاجتماعية، ونشاطهم اليومي.

الأسباب:

لا يعرف إلى الآن السبب الرئيسي وراء معاناة البعض من النوم القهري أو السبخ، لكن يعتقد أن السبب وراء النوع الأول منه هو انخفاض نسبة بروتين الهيبوكريتين الذي يلعب دوراً هاماً في تنظيم دورة النوم والاستيقاظ باليوم.

الأعراض:

1/ يعد الشعور القوي بالرغبة في النوم أثناء ساعات النهار، من أهم اعراض النوم القهري، إذ يشعر المريض برغبة ملحة في النوم، وهذا ما يجعله دائماً في حالة إرهاق وتشتت، قد يؤثر الأمر على الوتيرة الطبيعية ليوم المريض، ويجعله لا يقوى على التركيز أو أداء مهامه اليومية الضرورية.

2/ الجمدة هي حالة من التيبس، وفقدان مؤقت ومفاجئ للتحكم في حركة عضلات الجسم، يمكن أن يكون على هيئة تدلي جفن العين، وصولاً إلى الفقدان التام لحركة العضلات بالكامل، قد يحفز الضحك الشديد أو الشعور بالخوف أو الإثارة القوية هذه الأعراض، ومن الممكن أن تصيب الشخص عدة مرات باليوم، أو قد تصيبه مرة واحدة في العام.

3/ قد يعاني المصابون بالنوم القهري، من شلل مفاجئ وعدم القدرة على الحركة أو الكلام، يطلق على هذا الأمر شلل النوم أو الجاثوم، قد يحدث ذلك أثناء بداية النوم، أو أثناء الاستيقاظ، وتستمر هذه المرحلة من ثوان إلى دقائق.

4/  يعاني المريض احيانا من الهلوسة مصحوبة عادة بشلل النوم، وقد يتملك المريض الذعر والخوف.

العلاج

لا يوجد علاج لهذا المرض، لكن يلجأ الاطباء إلى اعطاء المنشطات المناسبة لحالة المريض وعلاجات اخرى تخفف من الاعراض مثل الهلوسة والشلل.

من الممكن اتباع بعض النصائح لجعل التعايش مع مرض النوم القهري أفضل وأكثر أماناً:

إخبار المقربين والأصدقاء عن المرض وأعراضه، لتقديم العون، وتجنب الإحراج عند النوم أثناء التحدث أو العمل.
تناول وجبات خفيفة غير دسمة أثناء اليوم، وتجنب الوجبات الثقيلة خاصة قبل الأنشطة المهمة.
أخذ قيلولة من 10-15 دقيقة بعد الوجبات.
جدولة أوقات القيلولة أثناء اليوم، لتجنب الشعور بالدوار.
ممارسة الرياضة بانتظام، سيساعد ذلك على نوم هانئ أثناء الليل، واليقظة أثناء النهار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *