الثقافية

“العشاء الخامس” لغادة عبود يشارك في معرض القاهرة الدولي للكتاب2023!

تشارك رواية ” العشاء الخامس ” الفائزة بمنحة آفاق للكتابة الإبداعية بمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي للكاتبة  السعودية ” غادة عبود”  في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2023 ، فقد أوجدت عبود  مكانا متميزا  لها في الساحة الأدبية ،  فهى تمتلك بصمة مختلفة و عميقة ، حيث انها دائمة البحث عن ما يدور  داخل النفس البشرية والبحث عن الذات.

ومن خلال الرواية تكشف غادة عبود الاستغلال والتحايل باسم الحب، وتطرح السؤال عن إيجاد مسمى واضح عن الحب، بالإضافة إلى تناولها للعلاقات السامة وتأثيرها في كيان الشخص من معارك وانتصارات الذات، وتطرقها لبعض الشخصيات والرموز التاريخية، وشخصيات أخرى مستوحاة من شخصيات فنية.

وخلال الرواية تسعى هدى الصايغ – التي تحمل الرياض في قلبها – للثأر من الكاتب نور الناجي الذي استولى على هويتها وصوتها، وذلك بعد نشره رواية توثق لقاءهما. أزمة هوية حادة تواجهها هدى الصايغ بحثا ً عن الوطن، من بعد رحلة اغتراب جرّفت وجودها حتى أصبحت الغربة وطنها، وتحدٍ وعر الخطوات تخوضه لأجل انتصارها لإعادة غرس جذورها بأرض وطنها، تقودها للقاء شخصيات مؤثرة بالتاريخ السعودي حتى تشهد الساعات الأخيرة قبل سقوط الدرعية عام 1881 ومواجهة إبراهيم باشا.
كما تناقش الرواية العلاقات السامة والتعريف الزائف للحب، حتى ينتصر الشخص لنفسه ويقرر أن الانتصار لذاته حتى يستطيع أن يجد العلاقة المتوازنة والحب الحقيقي الذي يبحث عنه.   رقصة على مائدة الهوية بين الرصاص والفن النزاع يدور بين الإستباحة باسم الحب من جهة و استعادة البطلة لصوتها وهويتها من جهة أخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *