الرياضة

يحتضنه ملعب الملك فهد الدولي.. النصر والاتحاد.. كلاسيكو نار في نصف نهائي السوبر

جدة – هلال سلمان

تشهد المواجهة الثانية في الدور نصف النهائي لكأس السوبر إثارة كبيرة؛ حيث تجمع النصر والاتحاد في التاسعة مساء الخميس، على استاد الملك فهد الدولي (الدرة) بالرياض، في كلاسيكو مرتقب وصراع كبير لبلوغ المباراة النهائية وملاقاة الفائز من نصف النهائي الآخر بين الهلال والفيحاء.
وسيكون الكلاسيكو مختلفاً تماماً هذه المرة، حيث سيشهد مشاركة النجم العالمي رونالدو لأول مرة، في ثاني مباراة له مع النصر بعد الأولى أمام الاتفاق في دوري روشن.
وفي المقابل، سيواجه المغربي عبدالرزاق حمدالله فريقه السابق للمرة الثالثة بعد انتقاله من (العالمي) إلى صفوف (العميد) الذي رافقه جدل قانوني واسع، في إحدى أشهر قضايا الكرة السعودية في السنوات الأخيرة.
وفي أول مباراة لحمدالله مع الاتحاد أمام فريقه السابق، هزَّ الهداف المغربي الشباك في مباراة انتهت بفوز (العميد) بثلاثية نظيفة على استاد الجوهرة، وشهدت طرد البرازيلي تاليسكا، ولم تغب الإثارة عن المواجهة الثانية رغم انتهائها بالتعادل السلبي، حيث أدى الشحن والتوتر دوراً في ظهور بطاقتين حمراوين، للمصري طارق حامد من الاتحاد، وعبدالمجيد الصليهم من النصر.

مهمة خاصة لدفاع العميد
يتعين على خط دفاع الاتحاد أن يكون في قمة مستواه وجاهزيته لإيقاف خطورة ثلاثي النصر المرعب المكون من رونالدو وتاليسكا والأرجنتيني بيتي مارتينيز، حيث سيواجه النجم المصري أحمد حجازي وشريكه في متوسط الدفاع أحمد شراحيلي مهمة صعبة لإيقاف خطورة الثلاثي، والأهم من ذلك يجب على المدرب البرتغالي نونو إسبيريتو سانتو أن يغلق المنافذ من طرفي الملعب، ويحل مشكلة ضعف ظهيري الجانبين.
ويعتمد سانتو على أسلوب دفاعي لا يروق للكثير من جماهير الاتحاد، التي تطالبه بمنح أدوار هجومية أكبر لبعض اللاعبين مثل عبدالرحمن العبود وعبدالعزيز البيشي، والاستفادة من بعض البدلاء مثل هارون كمارا ومحمد الصيعري ومروان الصحفي.
يعول سانتو على الحارس الخبير مارسيلو غروهي الذي يمنح أماناً كبيراً لبقية زملائه، والحال ذاته ينطبق على (الصخرة) حجازي الذي يشاركه مؤخراً شراحيلي متوسط الدفاع، ويبقى عمر هوساوي وحمدان الشمراني خيارين متاحين، وفي الظهيرين يلعب مهند شنقيطي وزكريا هوساوي، وبديليهما مدالله العليان وأحمد بامسعود، ويقود المصري طارق حامد خط الوسط مع البرازيلي هنريكي، والخيار البديل عوض الناشري في منتصف الملعب، ويتكفل البرازيلي كورونادو بصناعة الألعاب وإمداد المهاجمين بالكرات الحاسمة، ويتألق العبود والبيشي على الأطراف بفضل مهاراتهما وسرعتهما، وفي المقدمة يبرز البرازيلي المتألق رومارينيو أحد أهم لاعبي الفريق في المواسم الأخيرة، حيث يمتلك الحلول الهجومية والنجاعة أمام المرمى، ومعه حمدالله الهداف المميز الذي يشكل صداعاً دائماً لمنافسيه.


رونالدو يمنح دفعة قوية للنصر
منح تواجد النجم رونالدو دفعة قوية للنصر على مختلف الأصعدة، وعزز مكانة الدوري ومتابعته من قبل وسائل الإعلام والجماهير، وبعد أداء جيد في ظهوره الأول أمام الاتفاق غاب فيه عن ممارسته هوايته المفضلة في هز الشباك، تنتظر (جماهير الشمس) الكثير من “صاروخ ماديرا”.
وأكد مدرب النصر رودي غارسيا أن أداء كريستيانو سيتحسن كثيراً بمرور الوقت بعد زيادة الانسجام مع زملائه والتأقلم مع الكرة السعودية، ويفتقد الفريق لخدمات حارسه الكولومبي المميز أوسبينا للإصابة، ويتواجد نواف العقيدي مكانه، حيث قدم أداءً لافتاً في مباراة الاتفاق، وكان بديله حارس فريق درجة الشباب عبدالعزيز العويرضي بعد إصابة وليد عبدالله وأمين بخاري، وإن كان من المرجح أن يحمي الأرجنتيني روسي مرمى النصر في حال جاهزيته، وفي الدفاع يتواجد عبدالإله العمري وعبدالله مادو الذي لعب في ظل إصابة ألفارو غونزاليز، وربما يعود الإسباني في حال اكتمال جاهزيته، ويلعب سلطان الغنام في الظهير الأيمن ولديه بديل مميز هو الصفقة الجديدة نواف بوشل، فيما شغل علي لاجامي مركز الظهير الأيسر في ظل إصابة العاجي كونان.

وأمّن كل من عبدالمجيد الصليهم وعبدالله الخيبري مركز المحور في المباراة الأخيرة للنصر، ويتواجد فيه أيضاً علي الحسن، وفي الوسط يؤدي بيتي مارتينيز دور صانع الألعاب، وهناك عدة خيارات متمثلة في سامي النجعي وعبدالرحمن غريب وماشاريبوف وأيمن يحيى، ويلعب تاليسكا مهاجماً خلف رأس الحربة الصريح رونالدو.
وسيدير الحكم الهولندي داني ماكيلي المواجهة، وكان ماكيلي حكماً لنهائي كأس السوبر الأخير الذي جمع الهلال والفيصلي، وشارك في تحكيم مباريات كأس أوروبا 2020م، والتصفيات الأوروبية المؤهلة لكأس العالم 2022، كما أدار العديد من المباريات في دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي، وقاد في المونديال الأخير مواجهتي الأرجنتين وبولندا، وألمانيا وإسبانيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *