متابعات

الفلتر يمنع مخاطر مدفأة الكيروسين.. مختص: تناغموا مع نشرات الطقس

البلاد ـ جدة

دعا أستاذ المناخ بجامعة القصيم سابقاً، نائب رئيس جمعية الطقس والمناخ السعودية الدكتور عبدالله المسند، إلى التناغم مع نشرات الطقس، حتى ينعكس هذا التناغم مع طبيعة الملابس التي يمكن ارتداؤها في الشتاء. وقال المسند، عبر حسابه على تويتر، إن بعض الناس لا يواكب إيقاعات الطقس المتغيرة بين يوم وآخر، فيلبس اللباس الشتوي الثقيل على طول، أو يخفف اللبس على طول.
وعن الإجراء الصحيح، بحسب نائب رئيس جمعية الطقس والمناخ، أوضح يقول: الصحيح متابعة نشرات الطقس والتناغم معها.


إلى ذلك نشرت المديرية العامة للدفاع المدني أبرز مخاطر وسائل التدفئة التي يجب تجنبها للمرور بفصل الشتاء على نحو آمن. وأضافت المديرية في حسابها على تويتر، أن مدفأة الكيروسين يجب تزويدها بفلتر يمنع خروج رائحة الكيروسين، وتأمين يضمن انطفاء الشعلة مباشرة عند السقوط، كما يجب التأكد في المدفأة الكهربائية من وجود أداة الفصل التلقائي للكهرباء عند سقوطها على جانب التهوية.
وتابعت، أن مدفأة الزيت يجب وضعها في مكانٍ مستقرٍ، حتى لا تتعرّض للسقوط، وينسكب الزيت على الأثاث، أما التدفئة بالفحم والحطب، فيجب إشعال الفحم خارج المنزل، وتجنب إغلاق الأبواب والنوافذ، حتى لا يتشبّع المكان بغاز أول أكسيد الكربون، وفيما يخص مدفأة الغاز، فيجب عند استخدامها التأكّد من عدم تسرُّب الغاز قبل إشعالها.

من ناحية أخرى هطلت أمس، أمطار خفيفة على العاصمة الرياض ومحافظة الدرعية وملهم وشقراء، أنعشت الأجواء الشتوية؛ فيما هطلت أمطار متوسطة جنوب غرب حفر الباطن وأجزاء من الرين، أجرت عددًا من الشعاب والأودية الصغيرة.
وتمثل هذه الأمطار بداية الحالة المطرية التي ستستمر بإذن الله حتى صباح غد الخميس، وتشمل مدينة الرياض وأجزاء من محافظاتها الشمالية والجنوبية القريبة من العاصمة، وأجزاء من منطقة القصيم والمنطقة الشرقية. وفي سياق الأجواء الباردة قدمت وزارة الصحة 4 حلول لمواجهة مشكلة جفاف الجلد، والتي يعاني منها البعض خلال فصل الشتاء، نظراً لانخفاض درجات الحرارة. ونصحت الوزارة بضرورة الاهتمام بترطيب الجلد من خلال وضع المرطبات المناسبة، والإكثار من شرب الماء، واختيار قماش يناسب البشرة، وتجنب الاستحمام بالماء الساخن. وجددت التأكيد على أهمية شرب الماء وعدم إهماله خلال الأجواء الباردة بحجة عدم العطش، كون الماء عنصراً مهماً جداً للصحة وللوظائف الحيوية بالجسم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *