الدولية

الأمم المتحدة تحذر طالبان من “التراجع الهائل” لحقوق النساء

البلاد- متابعات

اختتم وفد رفيع يضمّ نائبة الأمين العام للأمم المتحدة أمينة محمد، والأمينة التنفيذيّة للهيئة الأمميّة لشؤون المرأة سيما بحوث، زيارة استغرقت 4 أيّام لكابل وقندهار.

وقالت محمد التي التقت بعضاً من قادة طالبان، في بيان: رسالتي واضحة: رغم أنّنا نُقرّ بالاستثناءات المهمّة التي تمّت فإنها ليست كافية بالنظر إلى التراجع الهائل لحقوقهنّ، وإنّ القيود تُعرّض النساء والفتيات الأفغانيات لمستقبل يحصرهنّ في منازلهن وينتهك حقوقهن ويحرم المجتمعات من خدماتهن.

وأعربت أمينة محمد عن أسفها؛ لأنه “في الوقت الحالي أفغانستان تنعزل وسط أزمة إنسانية رهيبة في أحد أكثر البلدان عرضة لتغير المناخ”، مؤكدة أن أي مساعدة إنسانية فعالة تتطلب “وصولاً كاملاً وآمناً وبلا عوائق لجميع العاملين في المجال الإنساني، بمن فيهم النساء”.

من جانبها، قالت المديرة التنفيذية لهيئة الأمم المتحدة للمرأة، سيما بحوث، إن الأمم المتحدة وشركاءها، بما في ذلك منظمات وطنية ودولية، تساعد أكثر من 25 مليون أفغاني يعتمدون على المساعدة الإنسانية للبقاء على قيد الحياة.

والتقى الوفد عدداً من الجهات الفاعلة الرئيسية من المجتمع المدني والمنظمات الإنسانية.

جاءت هذه الزيارة إلى أفغانستان في أعقاب سلسلة من “المشاورات الرفيعة المستوى” في دول عدة في المنطقة وفي الخليج وآسيا وأوروبا. وقالت الأمم المتحدة إنه تمت خلال هذه الاجتماعات الموافقة على مبدأ تنظيم مؤتمر دولي حول النساء والفتيات في العالم الإسلامي في مارس 2023.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *