متابعات

تعزيز العمل الطوعي بمجالات الرفق بالحيوان

البلاد ــ الرياض

تواصل وزارة البيئة والمياه والزراعة جهودها تجاه برامج الرفق بالحيوان عبر إقامة المعارض والفعاليات التي تستهدف كافة شرائح المجتمع من الأسرة والأطفال والمهتمين بالرفق بالحيوان والأخصائيين في مجالات البيئة والثروة الحيوانية وحماية الحياة الفطرية والثروة السمكية. وتحرص الوزارة على التعريف بالخدمات التي توفرها الوزارة، بهدف بناء جسور التواصل مع المهتمين بالثروة الحيوانية لتذليل العقبات التي تواجههم كافة، وتحفيز المنشآت والمؤسسات البيطرية للعناية بمجال الطب البيطري ومعالجة الحيوانات، مؤكدة ضرورة تفعيل العمل التطوعي في مجالات الرفق بالحيوان بمشاركة الجهات ذات العلاقة، بهدف ترسيخ ثقافة العمل التطوعي وتفعيل طاقات المجتمع في هذا الجانب.


ونظمت وزارة البيئة والمياه والزراعة العديد من ورش العمل والمبادرات على مستوى مناطق المملكة لدعم التوجه حيال الرفق بالحيوان، لما له من فوائد على صحة الإنسان والبيئة، حيث تشير الإحصائيات إلى أن 75 % من الأمراض التي تصيب الإنسان من أصل حيواني، في حين تعمل الوزارة عبر فروعها المختلفة، على ضبط ورصد المخالفات المتعلقة بالإساءة للحيوان، وحث ملاك المشاريع والقائمين عليها إلى التعاون مع مراقبي الوزارة والتقيد بالأنظمة والتعليمات التي تصدرها الوزارة، التي تهدف إلى تنظيم عمل مشروعات الثروة الحيوانية، وحماية المجتمع من أخطارها، وتعزيز قيم الرفق بالحيوان والاهتمام بحقوقه في المملكة.


وحثت الوزارة كافة أفراد المجتمع إلى الإبلاغ عن أي مخالفات لنظامي الثروة الحيوانية والرفق بالحيوان من خلال الرقم 939. من ناحية أخرى أصدرت وزارة البيئة والمياه والزراعة عقوبات وغرامات مالية تقدر قيمتها بـ 50 ألف ريال على أشخاص ومنشآت قامت بعدة سلوكيات مخالفة لنظام الرفق بالحيوان لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وذلك في عدد من مناطق المملكة.  وأوضحت أن المخالفات المضبوطة بلغت 8 مخالفات، من ضمنها عدم توفير أرضية مناسبة ومكان ملائم للحيوانات، وعدم توفير الغذاء لها ومعالجة المريض منها، إضافةً إلى تعذيبها وعرض وبيع حيوانات مريضة ورضيعة قبل سن الفطام. كما أنّ المخالفات الثماني تم رصدها في خمس مناطق، المنطقة الشرقية بواقع 3 مخالفات، وفي منطقة عسير بواقع مخالفتين، ومخالفة واحدة في كل من الرياض، ومكة المكرمة، وحائل، وقد ألزمت الوزارة المخالفين بضرورة معالجة المخالفة، وإحالتهم إلى الجهات المختصة؛ لاستكمال الإجراءات اللازمة والمتبعة في مثل هذه الحالات. ودعت البيئة الجميع إلى ضرورة الالتزام بالأنظمة والتشريعات والاشتراطات الفنية لأحكام نظام الرفق بالحيوان لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ولائحته التنفيذية، مناشدةً في الوقت نفسه جميع المواطنين والمقيمين بضرورة الإبلاغ الفوري عن أي مخالفة تتم ملاحظتها.

تفادي الأضرار السلبية للحيوانات

منذ نشأة الوزارة اهتمت بالحيوان والرفق به، ومنعت الأحواش الحاضنة للحيوانات الجائلة التي يمكن أن تتسبب في أضرار صحية وبيئية، كما أن الوزارة تحرص على حماية المواطنين من أضرار الحيوانات، وتعمل بقدر الإمكان على تفادي الآثار السلبية للحيوانات على نفسها، وعلى المواطنين بشكل عام.


وقالت: إنه نظراً لأهمية متابعة الحيوانات وتلافي آثارها اضطر بعض المواطنين في بعض المدن التي تنتشر فيها بعض الحيوانات المتوحشة كالقرود على سبيل المثال لحماية منازلهم بأسلاك كهربائية لمنع وصول تلك الحيوانات إليها، مؤكدة على ضرورة العمل وفق رؤية تمكن من حماية الحيوان والمواطن في آن واحد، وعدم إغفال جانب على حساب آخر. وتعتمد الوزارة في التعامل مع الحيوانات على ثلاثة محاور رئيسية تتمثل في نظام البلديات المتبع في تلك الحالات، والذي لا يغفل الرفق بالحيوان بالإضافة إلى الفتوى الشرعية من هيئة كبار العلماء باعتبارها مرجعية في اختصاصها، وانتهاء بنظام الرفق بالحيوان لدول مجلس التعاون الخليجي، ودعت إلى ضرورة التشجيع على إنشاء ملاجئ لمعالجة الحيوانات، وذلك بالتعقيم الإشعاعي لتقليل كثافاتها للحدود الطبيعية التي تشهد هذه الأيام كثافات عالية، وتكون هذه الملاجئ خارج النطاق العمراني قبل إطلاقها إلى بيئاتها الطبيعية.
يشار إلى أن الجمعية السعودية لحقوق الحيوان تعنى بالاهتمام بالحيوان من خلال ناشطين ومتطوعين في الإنقاذ والتوعية والتثقيف ومجالات أخرى تتعلق بالرفق بالحيوان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *