الرياضة

برشلونة زعيم السوبر بـ 13 لقباً

جدة – هلال سلمان

يعد فريق برشلونة أكثر الفرق الإسبانية فوزاً بكأس السوبر، حيث حققها 13 مرة، بفارق لقب وحيد عن غريمه التقليدي ريال مدريد الذي فاز بالنسخة الأخيرة من البطولة، ما يشعل الصراع بينهما في النسخة الحالية التي تقام على استاد الملك فهد الدولي (درة الملاعب) بالرياض.
تأسس نادي برشلونة في 29 نوفمبر عام 1899م، أي أنه أتم 123 عاماً، وقاد السويسري هانس (جوان) غامبر مجموعة من اللاعبين الكاتالونيين والسويسريين والألمان والإنجليز، ليصبح غامبر هو المؤسس الفعلي للنادي العريق.
ويعتبر برشلونة أحد أكثر الأندية نجاحاً على مستوى العالم، سواء من ناحية البطولات أو من ناحية الشعبية الجماهيرية أو من ناحية المداخيل المالية.

ويلعب الفريق الكاتالوني مبارياته على ملعبه “كامب نو” أكبر ملاعب القارة الأوروبية حيث يتسع لأكثر من 99 ألف متفرج.
الأكثر ألقاباً في إسبانيا
حقق البارسا 75 بطولة محلية، وهو رقم قياسي في إسبانيا، منها 70 بطولة رسمية، بالإضافة إلى 19 بطولة أوروبية، و3 بطولات في كأس العالم للأندية.
وتتوزع بطولاته الـ 70 الرسمية في إسبانيا على 26 بطولة دوري، وهو الوصيف بعد ريال مدريد الذي حقق الليغا 35 مرة، بالإضافة إلى 31 لقبا في كأس الملك وهو حامل الرقم القياسي لها، و13 لقبا في كأس السوبر الإسباني، وهو أيضا رقم قياسي.
وعلى مستوى القارة الأوروبية، حقق برشلونة دوري أبطال أوروبا 5 مرات، وكأس الكؤوس الأوروبية 4 مرات، وكأس السوبر الأوروبي 5 مرات.
وفي عام 2009 حقق الـ (بلاوغرانا) إنجازاً عالمياً فريداً بعد أن حقق جميع البطولات الـ 6 التي شارك فيها، وهي الدوري والكأس وكأس السوبر في إسبانيا، ودوري أبطال أوروبا وكأس السوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية، بقيادة المدرب الفذ بيب غوارديولا، والهداف التاريخي للفريق ليو ميسي.

تشافي يقود الجيل الجديد
يقود الفريق حالياً نجمه السابق، تشافي هرنانديز، الذي قاد ثورة التصحيح بعد رحيل أسطورة البارسا ليو ميسي، ويعول على مجموعة من النجوم الشبان المميزين أمثال بيدري وغافي وبالدي وأراوخو وعثمان ديمبيلي وفرينكي دي يونغ وأنسو فاتي وفيران توريس ورافينيا، بالإضافة إلى لاعبي الخبرة، وفي مقدمتهم بوسكيتس والحارس تير شتيغن والهداف البولندي ليفاندوفسكي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *