متابعات

202.5 لتر حجم استهلاك الفرد من المياه المعبأة سنوياً

البلاد- جدة

بلغ عدد الشركات المرخصة في سوق المياه المعبأة في السعودية أكثر من 200 شركة في العام 2021م.

وحسبما أظهرت دراسة مستشار السوق يورومونيتور إنترناشيونال في نشرة الإصدار الخاصة بطرح أسهم شركة نقي للمياه، فإن معظم هذه الشركات صغيرة لا يتجاوز إنتاجها نحو 2000 زجاجة يومياً. فيما تستحوذ الشركات الكبيرة في السوق على نحو 84 % من إجمالي الحصة السوقية من حيث القيمة والحجم.

وتستحوذ العلامة التجارية (صفا) لمجموعة بن زومه للتجارة والصناعة على أكبر حصة سوقية من حيث القيمة بنسبة 16.9 %، تليها علامة (نوفا) المملوكة لشركة “تعبئة المياه الصحية المحدودة” بنسبة 15.5 %، ثم علامة هنا للمصنع الوطني للمياه الصحية بنسبة 12 %، فعلامة (أكوافينا) لشركة “بيبسيكو” وعلامة (بيرين) المملوكة لمصنع بيرين للمياه والمرطبات بنسبة 9.8 % لكل منهما. ووفقاً لدراسة يرومونيتور إنترناشيونال يتميز سوق المياه المعبأة في المنطقة الوسطى بالمملكة العربية السعودية بتنافسية عالية.

وتستحوذ العلامات التجارية “نوفا” و”هنا” و”صفا” على حصص سوقية بـ18.6 % و17 % و14.1 % على التوالي من حصص العلامات التجارية من حيث القيمة والحجم في المنطقة الوسطى لعام 2021م.

وحسب دراسة مستشار السوق، فإن حجم قطاع المياه المعبأة في السعودية يقدر بنحو 6.7 مليار لتر في العام 2021م وبقيمة 8.8 مليار ريال، ويتوقع أن يصل إلى نحو 8.8 مليار لتر بحلول 2026م وبقيمة 12.2 مليار ريال.

وفقاً للدراسة يقدر حجم استهلاك الفرد من المياه المعبأة في السعودية بمعدل 202.5 لتر للفرد سنويّاً في 2021م، والذي يعتبر حسب الدراسة من أعلى المعدلات في العالم، مرجعة ذلك لعوامل تشمل التوجه المتزايد نحو المنتجات الصحية بين الأسر.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *