الدولية

مكارثي رئيساً لمجلس النواب الأمريكي

البلاد – وكالات

نجح الجمهوري كيفن مكارثي، أمس (السبت)، في الفوز بمنصب رئيس مجلس النواب الأمريكي، بعد 15 جولة استمرت لمدة 4 أيام، فيما هنأ الرئيس جو بايدن مكارثي لانتخابه رئيسًا لمجلس النواب، ودعاه إلى الحكم بشكل مسؤول ولصالح الأمريكيين.

وقال بايدن: «أنا مستعد للعمل مع الجمهوريين عندما يكون ذلك ممكناً والناخبون أشاروا بشكل واضح إلى أنهم ينتظرون من الجمهوريين أن يكونوا مستعدّين للعمل معي. وأضاف حان وقت الحكم بشكل مسؤول».

وفي وقتٍ سابق، قال مكارثي للصحافيين لدى دخوله الكابيتول «سنُحرز تقدّماً سنفاجئكم». وتمكّن النائب عن كاليفورنيا البالغ 57 عاماً من الحصول على أصوات 14 نائباً من مؤيدي ترمب في جولة الاقتراع الـ12 الجمعة الماضية، بعد أن قدّم لهم تنازلات كبيرة، في تطور أمل أنصاره في أن يؤدي إلى إقناع مزيد منهم في تغيير رأيهم.

ويتطلّب انتخاب رئيس لمجلس النواب، ثالث أهم منصب في النظام السياسي الأميركي بعد الرئيس ونائبه، غالبية 218 صوتاً. واستغل النواب المؤيّدون لترمب، الأكثرية الضئيلة التي حقّقها الحزب الجمهوري في انتخابات منتصف الولاية في نوفمبر، لفرض شروطهم.

وقبل أول تصويت على رئاسة المجلس، قدّم مكارثي بعض التنازلات الرئيسية، بما في ذلك العودة إلى قاعدة من شأنها أن تتيح للمشرعين العاديين إجراء تصويت مفاجئ على الإطاحة برئيس المجلس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *