الرياضة

رونالدينيو ومبابي وميسي.. سان جيرمان.. كلمة السر في التتويج بالمونديال

جدة- محمود العوضي

تُوِّج النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي بلقب كأس العالم قطر 2022، بعد طول انتظار، فعلى مدار سنوات، استهدف ميسي التتويج بكأس العالم، قبل أن يدرك هدفه في سن الـ35 بالدوحة، وذلك في آخر مونديال يخوضه اللاعب المُلقب بـ”البرغوث”، حسب ما أشار إليه سلفًا في تصريحاته.
وجاء تتويج ميسي بكأس العالم قطر 2022، عقب فوز المنتخب الأرجنتيني على نظيره الفرنسي، بركلات الترجيح (4-2)، بعد انتهاء المواجهة في وقتيها الأصلي والإضافي بالتعادل الإيجابي (3-3)، في المباراة النهائية التي احتضنها ملعب “لوسيل” يوم 18 من ديسمبر الماضي.
ومن باب الصدفة، أن تتويج ميسي بكأس العالم 2022 قد تقاطع مع رقم مميز، خاص بتتويج الفرنسي كيليان مبابي بنفس اللقب في مونديال روسيا 2018، عندما فاز في النهائي على المنتخب الكرواتي، ومن قبله الساحر البرازيلي رونالدينيو، زميل ميسي السابق في برشلونة الإسباني، في مونديال كوريا واليابان 2002؛ حيث تُوِّج رونالدينيو مع المنتخب البرازيلي بكأس العالم، وقد مثل نادي باريس سان جيرمان الفرنسي القاسم المشترك وكلمة السر في تلك الصدفة، وفق ما أبرزته إحصائية لموقع “onefootball”.

وكان الساحر البرازيلي رونالدينيو قد دافع عن ألوان باريس سان جيرمان لمدة موسمين خلال الفترة من 2001 حتى 2003م، قبل أن ينتقل إلى صفوف برشلونة، وفاز بالمونديال أثناء وجوده مع سان جيرمان.

 

أما كيليان مبابي فقد انضم لسان جيرمان في 2017م قادماً من نادي موناكو وفي العام التالي توج رفقة الديوك الفرنسية بمونديال روسيا 2018.
وأخيراً.. الساحر الأرجنتيني ليونيل ميسي الذي قضى مع برشلونة ما يقرب من 16 عاماً؛ حيث وقع ميسي أول عقد احترافي له مع برشلونة عندما كان في الثامنة عشرة من عمره عام 2005م، حين بدأ مسيرته داخل قلعة “كامب نو” إلى حين انتهاء مسيرته مع النادي الكتالوني في أغسطس 2021م.
والملاحظة الفارقة أن ميسي خاض مع برشلونة 778 مباراة بمختلف المسابقات سجل خلالها 672 هدفاً وصنع 305 أهداف أخرى.

وأحرز النجم المتفرد لقب بطولة الدوري الإسباني مع برشلونة في 10 مناسبات، وكأس ملك إسبانيا 7 مرات، وفي مثلهما حصد لقب السوبر الإسباني.
وعلى الصعيد الأوروبي والعالمي حصد ميسي رفقة “البارسا” لقب دوري أبطال أوروبا في 4 مناسبات والسوبر الأوروبي 3 مرات، كما حصد لقب كأس العالم للأندية أيضاً 3 مرات. لكنه مع المنتخب الأرجنتيني لم يحقق إلا بطولة ” كوبا أمريكا” القارية مرة واحدة، في 2021م، ولم يتوج ببطولة عالمية كبرى كالمونديال إلا عندما انتقل في بداية موسم 2021/2022م لباريس سان جيرمان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *