الدولية

بايدن أمام كونغرس منقسم في 2023

البلاد – (أ.ف. ب)

يبدأ الرئيس الأمريكي جو بايدن الجزء الثاني من ولايته بكونغرس منقسم، بحيث أن انتخابات منتصف الولاية أفضت إلى سيطرة الجمهوريين على مجلس النواب وبقاء الغالبية في مجلس الشيوخ بأيدي الديموقراطيين.

وعلى الرغم من الأغلبيات الضئيلة، كان الكونغرس الذي هيمن عليه الديموقراطيون من 2021 حتى 2023م أحد أكثر مجالس الكونغرس إنتاجية في التاريخ الحديث، فسنّ جميع أنواع التشريعات -معظمها من الحزبين- حول التصنيع والبنى التحتية والتحكّم باستخدام الأسلحة وأزمة المناخ. لكن محللي خطوات واشنطن يخشون انتهاء عصر التعاون بين الحزبين، مع توقّع دخول العملية التشريعية طريق مسدود فيما يتوعّد الجمهوريون بأجندة تحقيقات صارمة في معظم جوانب إدارة الرئيس جو بايدن.

ويسيطر الجمهوريون على مجلس النواب الأمريكي، وهم على استعداد لخوض معركة مع الرئيس جو بايدن، لكن عليهم أولاً تجاوز انقساماتهم حول انتخاب زعيمهم. وللمرة الأولى منذ تنصيبه، سيتعين على جو بايدن التعامل مع برلمان منقسم بعد أن بقي حزبه الديموقراطي مسيطراً على مجلس الشيوخ، لكن المعارضة الجمهورية فازت بأغلبية ضئيلة في مجلس النواب.

وأعلن النواب الجمهوريون أن الأمريكيين مستعدون لمنعطف بعد عامين كارثيين تحت قيادة الحزب الديموقراطي، ووعدوا بإجراء تحقيقات في إدارة جو بايدن للجائحة أو الانسحاب الأمريكي من أفغانستان. لكن قبل إطلاق هذه المعارك، عليهم الاتفاق على انتخاب رئيس لمجلس النواب، وهو أمر غير محسوم، بسبب الانقسامات الكبيرة في صفوف الحزب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *