الدولية

إيران.. مسلسل الإعدام مستمر

البلاد – وكالات

يتواصل مسلسل إعدام المتظاهرين في إيران، حيث أعلنت المحكمة العليا أمس (الثلاثاء)، تثبيت حكم الإعدام بحقّ اثنين متهمين بقتل عنصر أمن على هامش الاحتجاجات، وأمرت بإعادة محاكمة ثلاثة أدينوا أيضاً بالعقوبة القصوى في القضية ذاتها.

وقضى المئات، بينهم عناصر من قوات الأمن، على هامش الاحتجاجات.

وأوقفت السلطات آلاف الأشخاص ممن شاركوا في التحركات التي تخللها رفع شعارات مناهضة لها، فيما أصدر القضاء حتى الآن حكم الإعدام بحق 13 شخصاً. ومن بين هؤلاء، تم تنفيذ الحكم بحق اثنين، بينما ثبّتت المحكمة العليا العقوبة القصوى بحق أربعة، وأمرت بإعادة محاكمة ستة، ويبقى حكم واحد قابل للاستئناف.

وأعلنت وكالة “هرانا” المعنية بحقوق الإنسان في إيران، أن عدد القتلى في الاحتجاجات المستمرة وصل إلى 516 شخصاً بينهم 70 طفلاً دون سن الثامنة عشرة. وقالت الوكالة إن السلطات الإيرانية اعتقلت أكثر من 19 ألف متظاهر، بالإضافة إلى 687 طالباً.

من جهته، امتدح رئيس لجنة العلاقات الخارجية في الكونغرس الأمريكي، السيناتور الديمقراطي بوب مينينديز، شجاعة المتظاهرين الإيرانيين ومواصلتهم للاحتجاجات ضد النظام، رغم حملة القمع الشديدة التي يقوم بها. وقال: “تستمر الحشود أسبوعاً بعد أسبوع في أماكن مثل زاهدان وسيستان وبلوشستان”. مضيفا أنه لم يوقفهم إغلاق النظام الإيراني للإنترنت وحملات القمع العنيفة التي أسفرت عن مئات القتلى في بلدات هؤلاء المتظاهرين، محذراً من مواصلة النظام الإيراني في عمليات القمع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *