الرياضة

“البلاد” تستعرض أبرز محطات الديربي التاريخية

الرياض- فيصل الرقيبة

دائمًا ما تشهد مواجهات ديربي الرياض بين النصر والهلال أحداثًا ولقطات مثيرة، تظل عالقة في أذهان عشاق وأنصار الناديين لفترة طويلة.
“البلاد” تستعرض أبرز الأحداث التي شهدتها لقاءات الفريقين تاريخيًا.

*نتائج تاريخية
المواجهة الأكثر إثارة، كانت في ديربي 1994م، التي انتهت بالتعادل الإيجابي 4/4، بعد تقدم الهلال 0/4 في الشوط الأول، ثم عاد النصر في الشوط الثاني ليسجل 4 أهداف متتالية. وفي عام 2010م، فاز الهلال على النصر في نصف نهائي كأس الملك3/5، وحسم الزعيم ديربي الرياض عام 2017، بعد أن حقق فوزًا عريضًا بخماسية مقابل هدف، فيما انتصر النصر في نهائي كأس الشهداء 1969 برباعية مقابل هدفين.

*هدفا الجابر

سجل أسطورة الهلال سامي الجابر هدفين في مرمى حارسين مختلفين عام 2005؛ الأول” محمد الخوجلي” الذي أصيب في كرة الهدف المشتركة مع سامي، بينما سجل الجابر هدفه الثاني في الحارس البديل” محمد شريفي”.

* أول حالة شطب في الكرة السعودية

اقتحم صالح النعيمة مدير الكرة في الهلال الملعب في لقاء ذهاب المربع الذهبي 1997 أمام النصر معترضًا على قرار الحكم، وقام بركل العارضة ليتعرض لأول قرار شطب.

* النصر.. تمرد جماعي
قبل مواجهة الهلال أمام النصر في ديربي 2014 بالدور الأول، حدثت أول حالة تمرد جماعي لأجانب النصر البرازيليين؛ حيث ترك اللاعبون المعسكر لتحقيق شروطهم، فشارك النصر بدونهم، وانتصر بهدفين دون مقابل، وتصدر الدوري آنذاك.

* أول كرت أصفر وأحمر
تعرض الأسطورة البرازيلية ريفالينو لأول حالة طرد له، وذلك في لقاء الديربي 1400ه، في حدثٍ تناقلته وسائل الإعلام العالمية،. فيما نال الأسطورة ماجد عبدلله أول كرت أصفر في مسيرته في ديربي الفريقين 1988.

*هدف جحفلي

ذكرى سعيدة لجماهير الهلال، بعدما نجح المدافع محمد جحفلي في تسجيل هدف التعادل. في نهائي كأس الملك 2015 بالدقيقة الأخيرة من الوقت الإضافي، لتذهب المباراة لركلات الترجيح، ويتوج الهلال باللقب.

* رأسية برونو

قاد البرازيلي برونو أوفيني فريقه النصر لتحقيق فوز ثمين بعدما سجل هدف الفوز في المرمى الهلالي، في الدقيقة 97 ليزيح الهلال من صدارة دوري 2019.

*مفاجأة زوران لدياز

فاجأ مدرب نادي النصر آنذاك الكرواتي زوران نظيره الأرجنتيني رامون دياز المدير الفني للهلال بالتشكيل وطريقة اللعب بلعبه بثلاث قلوب دفاع، ووضع اللاعب إبراهيم غالب قلب دفاع ثالثًا ” ليبرو” ما أصاب لاعبي الهلال بحالة من عدم الاتزان، واعتمد زوران في التشكيلة الأساسية على اثنين من لاعبي الشباب، هما سامي النجعي وعبد الرحمن الدوسري على حساب المحترفين أيالا، وإيفان تومتشاك، فاستطاع الفوز على الهلال في نصف نهائي كأس ولي العهد بهدفين دون رد.
*ديربي القرن
تواجه الهلال والنصر في نصف نهائي دوري أبطال آسيا 2021، في مواجهة كانت الأقوى إثارة بين الفريقين، حيث انتصر الهلال على غريمه التقليدي النصر1/2.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *