الرياضة

أرقام فردية تاريخية تغري البرغوث

 جدة – البلاد

سيكون النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي على موعد مع أكثر من تحقيق حلم الفوز بلقب المونديال؛ إذ سينفرد بالرقم القياسي لعدد المباريات في النهائي، إلى جانب أرقام أخرى عديدة.
وبعد مشاركته في الفوز الكبير على كرواتيا (3-0) في نصف نهائي المونديال، بات ابن الـ 35 عامًا على المسافة ذاتها من الألماني لوتار ماتيوس، في عدد المباريات في النهائيات والبالغ 25، وسينفرد به في النهائي اليوم.
وخاض ماتيوس مبارياته الـ 25 في نهائيات 1982م و1986م و1990م و1994م و1998م .
وبمشاركته أصلًا في النهائيات الحالية، وصل ميسي إلى رقم قياسي آخر، متمثل في عدد كؤوس العالم التي خاضها (5)، على غرار غريمه البرتغالي كريستيانو رونالدو، وماتيوس أيضًا.
وخاض 4 لاعبين نهائيات كأس العالم للمرة الخامسة في مسيرتهم، خلال هذه النسخة، وهم: المكسيكيان أندريس غواردادو والحارس غييرمو أوتشوا، وميسي ورونالدو، ليعادلوا بذلك إنجاز المكسيكيين الآخرين، الحارس أنتونيو كارفاخال ورافاييل ماركيز، والحارس الإيطالي جانلويجي بوفون، وماتيوس.

وبعد تسجيله 5 أهداف في المونديال الحالي، بينهما 3 في ثمن وربع ونصف النهائي ليفك صيامه عن التهديف في الأدوار الإقصائية لـ 4 نسخ، رفع ميسي رصيده إلى 11 هدفًا في النهائيات، ليحطم الرقم القياسي الأرجنتيني المسجل باسم غابرييل باتيستوتا (10 في 12 مباراة).
وكان الهدف الأول لميسي في النهائيات عام 2006م، حين دخل في ربع الساعة الأخير من مباراة الجولة الثانية ضد صربيا ومونتينيغرو، حين كانت بلاده متقدمة (3-0)، فأضاف الخامس بعدما كان صاحب تمريرة الهدف الرابع الذي سجله هرنان كريسبو، ليصبح عن 18 عاما و357 يومًا أصغر مسجل في تاريخ التانغو في كأس العالم.

*مالديني وبيليه.. الهدفان التاليان
وبأهدافه الـ 11 التي سجلها في النهائيات، بات ميسي الآن متخلفًا بفارق 5 عن الرقم القياسي المطلق لعدد الأهداف في النهائيات، والمسجل باسم الألماني ميروسلاف كلوزه (16).
وشارك ميسي ورافاييل ماركيز في 18 مباراة كقادة بالمونديال، ويليهما دييغو مارادونا بـ 16، فيما يحمل الإيطالي باولو مالديني الرقم القياسي لأكبر عدد دقائق لعب في كأس العالم، وهو 2217 دقيقة، بينما وصل ميسي قبل النهائي إلى 2194 دقيقة، وسيكون بالتالي أمام فرصة لتحطيم رقم أسطورة ميلان.

وميسي هو اللاعب الوحيد الذي قدم تمريرات حاسمة، في كل من النسخ الخمس التي شارك فيها، ويأتي بعده البرازيلي بيليه، والبولندي غريغورز لاتو، ومارادونا، والإنجليزي ديفيد بيكهام، الذين صنعوا الأهداف في 3 نسخ مختلفة.
وكان بيليه يحمل الرقم القياسي لأكبر عدد من التمريرات الحاسمة في مراحل خروج المغلوب، بـ 6 تمريرات، قبل أن يعادله ميسي الثلاثاء الماضي خلال الفوز على كرواتيا، وهو قادر على تحطيمه اليوم أمام فرنسا.
ومنفردًا بإنجاز أن يكون اللاعب الوحيد، الذي سجل في كأس العالم وهو في سن المراهقة والعشرينيات من عمره والثلاثينيات، حقق ميسي حتى الآن 16 انتصارًا، بينما أحرز ميروسلاف كلوزه 17، ما يعني أن التتويج سيمنحه التعادل مع الأسطورة الألمانية.

* الأفضل في المباريات
ولدى ميسي الرقم القياسي، في الحصول على جائزة أفضل لاعب في المباراة خلال نسخة واحدة، حيث نالها 4 مرات في نسخة البرازيل 2014م، وهو رقم قياسي لنسخة واحدة، يتقاسمه مع الهولندي ويسلي شنايدر الذي حقق ذلك في جنوب إفريقيا 2010م.
وعاد ميسي لحصد هذه الجائزة 4 مرات في مونديال قطر، معادلًا الرقم القياسي، رافعًا بذلك رصيده الإجمالي في النهائيات إلى 10 ألقاب لرجل المباراة، في الصدارة بفارق 3 عن غريمه البرتغالي كريستيانو رونالدو، الذي ودع نهائيات 2022م من ربع النهائي على يد المغرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *