اجتماعية مقالات الكتاب

الذكاء الصناعي (AI)

لو قيل لي قبل نحو ثلاثة عقود عندما كنت احضّر لدراساتي العليا في مجال المال والإدارة في ولاية كاليفورنيا، وعندما كنّا ننتظر بالايام والاسابيع لنهاتف أهلنا واحبتنا في المملكة أننا سنصل إلى ما وصلنا إليه اليوم في عالم التقنية لما صدّقته. فقد كان ذلك وقتها ضربا من ضروب الخيال والمستحيل.

وها نحن بعد انصرام ثلاثة عقود نستطيع أن نهاتف أحفادنا في الصين أو اليابان او أوروبا أو أمريكا في أي وقت نشاء. بل ونشاهد ما يفعلون على شاشة هاتفنا الذكي!

لقد مكنّت ثورة الذكاء الصناعي الانسان ان يفعل ما يشاء وفي أي وقت. مكنته من أن يطلب وجبته المفضلة لتصل إلى منزله في اسرع وقت.. وحتى عندما يحتاج لعشاء مفضل.. فكل ما عليه فعله هو الاستعانة بالعم (قوقل) ليعرف كيف يمكنه الحصول عليها في عقر داره وفي لمح البصر!

لقد حوّلت ثورة الذكاء الصناعي العالم إلى (قرية صغيرة) يستطيع ان يعيش في اقصى اقاصي كرتنا الأرضية..أن ينتقل في ثوان معدودة إلى وطنه وأحبته ويتواصل معهم بالصورة والصوت.

وأذكر في هذا المجال أغنية كنا نسمعها أثناء زياراتنا لديزني لاند في مقاطعة اورانج كاونتي بمدينة أناهايم بولاية كاليفورنيا تقول كلماتها ( إنه عالم صغير…)
(It’s a small World after all)

في ذلك الزمان لم يكن يخطر ببالنا ما سيكون عليه حالنا اليوم في عالم تحوّل بالفعل إلي قرية صغيرة بالصوت والصورة. وأصبح فيه بالإمكان أن تنتقل من الحي الذي تعيش فيه في الوطن إلي اقصى اقاصي الأرض. وبمجرد ضغطة زر علي هاتفك الذكي.
أتمنى ان يكون القادم من ثورة الذكاء الصناعي التي نعيشها اليوم أفضل لحياتنا الاجتماعية وأن ينعكس ذلك علي علاقاتنا وترابطنا الاسري الذي يشهد بدايات عزلة مكانية حين تجد جميع افراد الاسرة مشغولون بهواتفهم حتي في تجمعاتهم العائلية الأسبوعية.

والمؤسف مايبدو من عدم الاهتمام بالآثار التي سيتسبب بها الذكاء الصناعي بزيادة البطالة في المجتمعات التي بدأ الذكاء الصناعي في غزوها سواء من الصحافة أو بعض الكتاب .. ففي زيارة لاحد مركز الحوالات السريعة للدول الأجنبية بجدة فوجئت بجهاز يمكن المستخدم من التحويل دون الاستعانة بأي موظف ليقوم بالتحويل وأن بإمكانه وفي أي وقت استخدام الجهاز دون مساعدة وعندما سألت المسؤول عن مركز الحوالات قال لي : سيكون القادم أفضل.. إذ أن هذا المركز سيخطط لخفض عدد الموظفين العاملين فيه بحيث قد تأتي خلال عام او نحوه لهذا المركز فلا تجد فيه أي موظف وستقوم بانهاء كل حوالاتك الدولية علي هذا الجهاز فهل فكّر كل من تناول موضوع الذكاء الصناعي بالتفاؤل والايجابية كيف ستكون نسبة البطالة في البنوك السعودية ؟ لا أظن أن ذلك قد خطر علي بالهم.
كاتب صحفي
ومستشار تحكيم دولي

mbsindi @

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *