اجتماعية مقالات الكتاب

وجعلناكم شعوباً وقبائل

من الحكم الإلهية لوجود الشعوب والقبائل التعارف كما قال الله تعالى ” وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ” هذا التعارف يخلق الألفة والمحبة والتعايش بسلم وأمان واطمئنان ويجلب الخير الكثير.

تجسد ذلك في الجماهير الحاضرة مباريات كأس العالم التي تستضيفها قطر حالياً، فنجد الحضور عبارة عن شعوب وقبائل العالم اجتمعوا في مكان واحد وتعارفوا وتناقلوا ثقافاتهم المختلفة وتعرفوا على ثقافات جديدة، ومن الجميل أن قطر استعدت مبكراً لهذا الحدث الرياضي الأهم عالمياً وركزت على التعريف بالهوية العربية الإسلامية العريقة وبمظاهر الشعائر الدينية الإسلامية، هذه الجهود ستؤتي ثمارها اليوم أو غد.

هذا التعارف سوف يكون خالداً في الذاكرة خاصة أن كثيراً من هذه الجماهير قد لا تسمح لها الفرصة أن تتعرف على الثقافة الإسلامية والعربية في مكانها وبيئتها الأساسية مرة أخرى، لذلك من المهم أن نتعارف مع أبناء الشعوب ونعرّفهم علينا، فالرياضة اليوم هي الرقم السري لدخول البيوت بل القلوب، فعندما فاز المنتخب السعودي على نظيره الأرجنتيني أصبحنا حديث العالم أجمع وصرنا محور حديث الكرة الأرضية وتصدرنا المشهد الرياضي بدون منافس، وهذا يؤكد أن الرياضة لها تأثيرها في التعريف والوصول السريع لأرجاء المعمورة.

خاتمة
أتمنى لمنتخبنا الوطني التوفيق وتحقيق التأهل عن مجموعته وتحقيق طموحات هذا الشعب الكبير وقيادته في الوصول لمراحل متقدمة في هذا المحفل الكروي العالمي، وكلنا في خدمة الوطن.
(عندما فاز المنتخب السعودي على نظيره الأرجنتيني أصبحنا حديث العالم أجمع بل تصدرنا المشهد بدون منافس، وهذا يؤكد أهمية الرياضة وتأثيرها)

naifalbrgani@

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *