صحة و عافية

5 علامات للفيروس المخلوي التنفسي

يعتبر الفيروس المخلوي التنفسيRSV فيروس رئوي يسبب الالتهاب الرئوي والجهاز التنفسي ، وتكون أعراضه عادة خفيفة تحاكي أعراضه نزلات البرد.

كما يعد أكثر شيوعا عند الأطفال وكبار السن والأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب والرئة وأصحاب المناعة الضعيفة هم الأكثر تأثرا بالفيروس.

الأعراض:

1/ الزكام الخفيف.

2/ احتقان وسيلان الأنف .

3/ سعال جاف.

4/ حمى.

5/التهاب في الحلق.

قد يسبب أيضا الفيروس المخلوي التهاب الممرات الهوائية والسعال الشديد والصفير والتنفس السريع أو صعوبة التنفس عند الرضع الذين هم الأكثر تضررا من الفيروس.

العلاج:

عادة ما تكون تدابير الرعاية الذاتية هي كل ما يلزم لتخفيف الأعراض ومعظم الأطفال يتحسنون في غضون أسبوع أو اثنين بدون أي مضاعفات.

وفي حاالات معينة يحتاج الطفل الى مراقبة وعلاج في المستشفى لتزويده بالغذا الوريدي بسبب عدم قدرتته على الرضاعة بسبب صعوبة التنفس وحاجته للأكسجين والعلاج الوريدي.

الوقاية

يعتبر إتباع شروط السلامة العامة كتطهير اليدين ولبس الكمامات عند التواجد في تجمعات وعدم تقبيل الطفل وخاصة من قبل البالغين المصابين هي أهم طرق الوقاية من الفيروس المخلوي التنفسي.

كما ينصح أيضا بإعطاء الأطفال الخدج لمطعوم الخاص للفيروس من مواسم الخريف بسبب ضعف مناعتهم وجهازهم التنفسي والخوف من تطور المرض الى ربو مزمن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *