الرياضة

أساطير بلا مونديال.. الأيرلندي جورج بيست.. أحد عظماء الساحرة المستديرة غاب عن كأس العالم

الرياض- محمد العمري

كأس العالم.. أكبر محفل دولي في كرة القدم؛ حلم وأمل كل لاعبي كوكب الأرض في نيل شرف خوض مباراة فيه. هذا الحلم الجميل الذي ينتظره العالم كل 4 أعوام منذ انطلاق نسخته الأولى في الأورجواي عام 1930 استعصى على عدد من النجوم والأساطير في عالم الساحرة المستديرة؛ لأسباب مختلفة.
” البلاد” تستعرض في سلسلة تقارير أبرز هؤلاء النجوم الذين لم يحالفهم حظهم في اللعب في كأس العالم.

الإيرلندي جورج بيست.. أسطورة مانشستر يونايتد
لقد كان السحر في قدمي ذلك الأيرلندي الشمالي، الذي يعتبر أحد أعظم اللاعبين في تاريخ كرة القدم. كان له حضور رائع وطاغ؛ حتى أصبح أول لاعب كرة قدم بوضعية المشاهير celebrity حتى لُقب بـ “البيتل”. إنه الأفضل The Best جورج بيست.
ولد في بلفاست بأيرلندا الشمالية في 22 مايو 1946، ولوحظت موهبته منذ سن مبكرة، وسرعان ما اكتشفها مانشستر يونايتد عن طريق كشافه بوب بيشوب في سن الـ 15، فأرسل برقية الى مات بوسبي يقول فيها: “أعتقد أنني قد وجدت لك عبقريًا”.
بدايته وتألقه مع اليونايتد..
كان أول ظهور له في سن 17 في عام 1963، وبعد سنتين فقط ساهم في فوز النادي ببطولة الدوري للمرة الأولى خلال ثماني سنوات أعقبها فوز آخر في عام 1967.
وفي عام 1968 ساعد بيست مانشستر على أن يصبح أول ناد إنجليزي يفوز ببطولة دوري أبطال أوروبا.
لعب لمانشستر يونايتد منذ 1963 إلى 1974، بمجموع 470 مباراة، وكان جزءاً مما سُمي “الثالوث المقدس” مع دينيس لو، وبوبي تشارلتون.
في نفس العام اختير لاعب كرة القدم الأوروبية للعام، و كان يعتبر واحدًا من أعظم المراوغين في تاريخ اللعبة، إضافة إلى قدرته الكبيرة على تسجيل الأهداف.
يذكر تاريخه الكروي أنه سجل 6 أهداف في مرمى نادي نورثمبتون في كأس إنجلترا لكرة القدم، وهذا رقم قياسي عالمي دخل به موسوعة جينيس للأرقام القياسية.

اعتزاله المفاجئ..
في عام 1972 وفي خطوة غير متوقعة، أعلن جورج بست اعتزاله كرة القدم وهو في السابعة والعشرين من عمره، بعد أن شن عليه الإعلام الإنجليزي الحرب بسبب أصوله الأيرلندية، ثم عاد من الاعتزال وشارك مع الفريق وقدم مستوى جيدًا حتى غاب عن تمرين واحد فقط. لكن رئيس النادي ذلك الوقت (توم دوشرتي) الذي كان يكرهه وهو أحد أسباب اعتزاله الأول لم ينس ذلك الغياب؛ حيث تحكي القصة أنه في إحدى أهم مباريات الدوري الإنجليزي دخل على اللاعبين بغرفة الملابس قبل أن ينزلوا للملعب بدقائق وقال: جورج بست أنت لن تلعب اليوم، لأنك قد غبت عن التمرين قبل قرابة أسبوعين! فما كان من بست إلا أن قال كلمته الشهيرة والأخيرة بنفس الوقت في مانشستر: إن فتحت هذا الباب وغادرت من خلاله، فلن أفتحه وأنا قادم لمانشستر مرة أخرى!
بعد مانشستر وعلى مدار 10 أعوام، لعب بست مع عدد من الأندية في عدة دول؛ منها جنوب أفريقيا والولايات المتحدة واسكتلندا وأستراليا، دون أن يترك أي بصمة تذكر؛ حتى اعتزل نهائياً في عام 1984، وعمره 37 عاما.

مسيرته الدولية..
دولياً لعب بيست 37 مباراة مع المنتخب الأيرلندي، سجل تسعة أهداف بين 1964 و1977 لكنه لم يتمكن من الوصول بأيرلندا الشمالية إلى كأس العالم، ويقال إن بيلي بينغهام مدرب أيرلندا الشمالية كان يريد استدعاءه في مونديال 1982، وسئل بيست في أحد اللقاءات،
هل فكر أو تحدث معك بينغهام للعب في مونديال 1982؟
فأجاب: كنت جاهزًا في ذلك الوقت، فقد كنت ألعب أسبوعيا لفريق أمريكي وألعب أيضا كرة مضرب لمدة تصل إلى ثلاث ساعات في اليوم. المشكلة كانت أن فريقي الأمريكي كان فظيعاً وجاء بيلي بينغهام لمشاهدتي في إحدى المباريات، ولكننا هُزمنا شر هزيمة. وتابع بيست: لا ألومه فقد كان تحت ضغط من أجل استدعائي وأعتقد أنه يمكن أن يبرر عدم استدعائي مما رآه في اللقاء. لم أكن أتوقع أن ألعب كل المباريات، ولكنني كنت أتمنى لو كان قد أخذني كعضو في الفريق وألقوني في الملعب لمدة 15 دقيقة، فقط، حتى يمكن القول أنني لعبت في كأس العالم.

إنجازات بيست الشخصية..
– حصد لقب أفضل لاعب في أوروبا عام 1972 –
نال جائزة أفضل لاعب في إنجلترا عام 1976.
-حصل على المركز الثامن من بين أعظم مائة لاعب لكرة القدم في القرن العشرين عام 1999.
-كان على قائمة قصيرة من ستة أشخاص لأهم الشخصيات الرياضية، للبي بي سي، في القرن العشرين عام 1999.
– وصفه الأسطورة بيليه بأنه ببساطة” فنان عبقري”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *