الرياضة

أساطير بلا مونديال.. «كازويوشي ميورا».. قاد الساموراي لكأس العالم.. واستبعد لأسباب مجهولة

الرياض- محمد العمري

“كأس العالم.. أكبر محفل دولي في كرة القدم؛ حلم وأمل كل لاعبي كوكب الأرض في نيل شرف خوض مباراة فيه. هذا الحلم الجميل الذي ينتظره العالم كل 4 أعوام منذ انطلاق نسخته الأولى في الأورجواي عام 1930 استعصى على عدد من النجوم والأساطير في عالم الساحرة المستديرة؛ لأسباب مختلفة”.
” البلاد” تستعرض في سلسلة تقارير أبرز هؤلاء النجوم الذين لم يحالفهم حظهم في اللعب في كأس العالم.

** الأسطورة اليابانية والآسيوية كازويوشي ميورا..
بدأ ميورا مسيرته الاحترافية، في وقت كان مايك تايسون لا يزال فيه بطل العالم في الملاكمة، وليفربول لايزال يحقق بطولات الدوري الإنجليزي.. إنه كازويوشي ميورا، أسطورة كرة القدم اليابانية والآسيوية، أو كما يعرف باسم (الملك كازو) أول ياباني ينال جائزة أفضل لاعب آسيوي عام 1993.
في عام 1982، ترك ميورا مدرسة شيزوكا غاكوين، وسافر وحده إلى البرازيل في سن الخامسة عشرة ليحترف كرة القدم هناك- وهو ما يجده كثير من لاعبي القارة أمراً صعباً القيام به- و لكنه مهد بذلك الطريق للعديد من اللاعبين اليابانيين والآسيويين في كرة القدم اليوم.
** مغامرته في بلاد السامبا..
وقع ميورا مع نادي أتليتيكو يوفنتوس (ناد للشباب في ساو باولو)، وفي 1986 وقع عقده الاحترافي الأول مع فريق سانتوس الشهير. لعب بعدها لعدة أندية برازيلية أخرى، بما في ذلك بالميراس وكوريتيبا، وهذا ما رفع نجوميته عند عودته إلى اليابان 1990؛ حيث انضم إلى فريق يوميوري، الذي تحول لاحقاً الى فيردي كاواساكي في 1993.
** عودته لليابان..
مع يوميوري / كاواساكي، فاز كازو بأربعة دوريات متتالية جنبًا إلى جنب مع زميليه في المنتخب الياباني روي راموس(البرازيلي / الياباني الشهير) وتسويوشي كيتازاوا؛ حيث فاز مع يوميوري بلقبي دوري كرة القدم الياباني1991 و1992، فاز فيردي كاواساكي بأول لقبي دوري للمحترفين في اليابان1993 و1994، ونال ميورا في 1993 لقب اللاعب الأكثر تأثيرا MVP في الدوري الياباني، وفي 1993 كان آخر لاعب يحصل على جائزة الأفضل في آسيا عندما كانت الجائزة غير رسمية.
**احترافه في إيطاليا..
أصبح ميورا أول لاعب كرة قدم ياباني يحترف في الدوري الإيطالي، عندما انضم إلى جنوى موسم 1994-1995. ولعب 21 مباراة، وسجل هدفا واحدا فقط وكان ذلك خلال ديربي جنوى ضد سامبدوريا.
بعد ذلك عاد إلى فيردي كاواساكي ولعب معه حتى نهاية موسم 1998، و قام كازو بمحاولة أخرى للعب في أوروبا مع دينامو زغرب في عام 1999 ثم عاد إلى اليابان بعد تجربة قصيرة مع بورنموث الإنجليزي في العام نفسه؛ حيث لعب مع ناديي كيوتو بيربل سانغا وفيسيل كوبي،ولعب مع نادي سيدني لكرة القدم على سبيل الإعارة لمدة شهرين في أواخر عام 2005، وسجل كازو هدفين في مباراته الثانية من الدوري الأسترالي عندما فاز سيدني 3-2 على زعماء الدوري أديليد يونايتد قبل أن يوقع في نهاية المطاف ليوكوهاما في 2005.
** تأهل للمونديال واستبعد!!
لعب ميورا دورًا كبيرًا في تأهل اليابان لكأس العالم 1998 في فرنسا، مسجلاً 14 هدفا في التصفيات، ولكن لأسباب مجهولة استبعده المدرب تاكيشي أوكادا من قائمة المنتخب الياباني ؛ لتخسر اليابان مبارياتها الثلاث في مونديال فرنسا 1998.
** رقم قياسي عالمي..
في مارس 2017، بلغ ميورا الـ 50 عاما ليصبح أكبر لاعب في التاريخ يلعب مباراة احترافية عندما خاض مع فريق يوكوهاما لقاء أمام فارين ناغازاكي، ومع بلوغه 50 عاما وسبعة أيام، تجاوز الرقم القياسي العالمي السابق المسجل باسم اللاعب الإنجليزي السير ستانلي ماثيوز في عام 1965 من ناحية المشاركات وبعد سبعة أيام، انهار سجل ماثيوز كلياً لأقدم هداف في كرة القدم المحترفة عندما سجل الملك” كازو” هدف الفوز في مرمى ثيسباكوساتسو غونما.
في يناير 2018 وقع عقدًا جديدًا مع يوكوهاما، ليصرح قائلا: سأستمر في لعب كرة القدم بكل ما أوتيت من قوة، وكلي أمل في التطور بشكل أكبر كلاعب”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *