اجتماعية مقالات الكتاب

أعرف نفسك

نفس الانسان هي انعكاس لكل مكنونات الفرد الداخلية وتتمثل في قدراته وتحليلاته ونظرته الى ذاته ومهاراته وشخصيته الكامنة بداخله وافكاره ونظرته الى قيمته، وقد يظل الفرد منتظرًا للحلول لجميع مشكلاته وتساؤلاته التي تغير حياته والحلول قابعة في داخله لكنهم يجهلونها وذلك لعدم تركيزهم على أنفسهم.

يود كل فرد منا ان يصبح فردًا ذا قيمة متميزة متفردة وصاحب شخصية فذة والا يكون نسخة مستنسخة من الاخرين بل يجاهد محاولاً اظهار اختلافه في محيطه ويكمن في هذا الاختلاف سر تحقيق قيمة النفس الحقيقية ولكن كيف للفرد تحقيق دون ان يتعرف الانسان الى نفسه.

ان في معرفة النفس مكاسب كبيرة للذات لأنه من خلال هذه المعرفة التامة يسلط الضوء على قدراته ومهاراته وطاقاته الكامنة ومعرفة كيفية توظيفها في حياته وتصحيح مسار حياته من خلال التعامل المرن مع مشكلاته وتقبل اخفاقاته بطريقة تجعله أكثر حرصا على تجاوزها والسعي في انجاز المزيد.

واهم عامل يساعد الفرد على معرفة نفسه هو حبه المعتدل لذاته الذي لا يشوبه التكبر ولا الانانية ولا ينقصه معرفة مواطن ضعفه بل تقبل نفسه بكافة عيوبها ومميزاتها وكذلك عدم الاصغاء الى آراء الاخرين ومقارنة نفسه بالآخرين وهذا عامل مهم حيث ان الذين يقارنون أنفسهم بالآخرين يحصلون على تقدير متدنٍ بسبب حكمهم المطلق على ذواتهم بعدم مقدرتهم.

ولا يمكن لأي فرد منا الوصول إلى ادارة نفسه دون معرفتها حيث انه من خلال معرفة النفس ينتقل الفرد الى مرحلة فهم النفس ومتطلباتها ومكنوناتها وبالتالي يمكنه ادارة ذاته وقيادتها ورفع مستوى تقدير ذاته من خلال التركيز على ذاته وتجاوز عقباته ومواصلة العمل على النمو الذاتي.

fatimah_nahar@

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *