اجتماعية مقالات الكتاب

التعليم الأهلي بين طموحات وتحديات

رغم أهمية التعليم الأهلي ودوره في تنشئة أجيال وتوظيف عدد كبير من الخريجين والخريجات وشهادة أعداد هائلة من الآباء والأمهات بجودة التعليم في المدارس الأهلية والأجواء النفسية والتربوية فيها إلا أنه وللأسف أبتلي ببعض الأصوات المعادية له دونما وجه حق ولم تكتفِ بذلك العداء والهجوم العجيب بل تعدته للتحريض عليه !! ولو ارتفعت أصوات الأهالي الممتنين للتعليم الأهلي لكانت رداً كافياً لتلك الأصوات المناهضة ..

ولو جمعنا رسائل الشكر والتقدير التي حظي بها التعليم الأهلي من وزارة التعليم ومن إدارات التعليم ومن الأهالي في مختلف مناطق المملكة لما كفتها مجلدات , النقد الهادف البناء لاشك الجميع يرحب به لكن الهجوم والاتهامات الباطلة أين يذهب أصحابها من قصاص يوم الدبن؟ كثير من المدارس أغلقت أبوابها وخرجت من السوق وأعلنت افلاسها بسبب الجائحة وكثير منها لا زالت صامدة تنشد التعافي لتعود الدماء في عروقها رغم شدة الالتزامات عليها لكن أملها بالله كبير ثم بتعاون الجهات المختصة لتخرج من عنق الزجاجة بيسر وعافية.

فدور التعليم الأهلي جبار ومساندته والأخذ بيده ضرورة والتعليم الأهلي يتمنى من كل متحدث عنه تقصي الحقائق في مجملها وليس الحالات الفردية فقط ولا ننسى أن جل القائمين عليه هدفهم الأهم خدمة الوطن والرغبة في تنشئة جيل صالح، وكم خرجت من المدارس الأهلية أجيال انخرطت في ميادين العمل وأثبتت وجودها وهم من خيرة العاملين مهنيا وأخلاقيا ولله الحمد.

ونؤكد للأهالي الذين يتذمر بعضهم من الرسوم الدراسية وأنها مرتفعة خلافاً عن الرسوم في الدول المجاورة أن الرسوم عندنا هي الأقل بين دول الخليج وقد أجاب الأستاذ عبد العزيز الفهد رئيس لجنة التعليم الأهلي في لقاء له مع برنامج الراصد على هذا المحـور موضحا ذلك فالمتوسط في السعودية (4400) دولار بينما في دول الخليج العربي ترتفع عن ذلك في بدايتها ففي الإمارات تبدأ من (4600) دولار وفي الكويت تبدأ من (4900) دولار وفي عمان تبدأ من (6300) دولار وفي البحرين تبدأ من (4700) دولار وفي قطر تبدأ من(8000) دولار وقد استند الأستاذ عبد العزيز لدراسة معتمدة عرضها في البرنامج وعلى هذا تعتبر السعودية الأقل رسوماً دراسية متجاوزين في ذلك فئة المدارس ذات الرسوم العالية جداً وهي ليست مقياسا إذ أنها تتمركز في بعض مناطق المملكة ولا تكاد تذكر من حيث العدد ثم أن الخيارات متاحة أمام الأهل لهم أن يختاروا الرسوم التي تناسبهم ليس هناك الزام , وكما للأهل حرية اختيار الرسوم التي ترضيهم، ويحق للمستثمر أيضا الحرية في أن يضع الرسوم التي تناسب ما تقدمه المدرسة !! ويستحق التفكير توقف البعض عند رسوم تعليم فلذات اكبادهم ويضربون اخماساً في اسداس ويحتجون على المدرسة بينما هم بكل سرور قد يدفعون ضعفها في أمور اخرى لا ترقى لأهمية التعليم وتنشئة عقول ونفوس. ولهم أقول أبناؤكم يستحقون، وكلمة أخيرة لأولئك المهاجمين للتعليم الأهلي قولوا لألسنتكم وأقلامكم رويدكم وعلى رسلكم فالكلمة أمانة والحساب عسير. ودمتم.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *