الإقتصاد

الأسهم والسندات الهندية تجذب المستثمرين الأجانب

نيودلهي : البلاد

 

يضع المستثمرون الأجانب الهند في أنظارهم حيث توفر أسواق الأسهم فترة راحة من الكآبة الاقتصادية المنتشرة بينما من المتوقع أن تضاف سنداتها قريبًا إلى مؤشر عالمي قياسي. بعد النصف الأول من العام ، تحول المستثمرون العالميون إلى مشترين صافين للأسهم الهندية في يوليو. ومنذ ذلك الحين ، بلغ صافي الاستثمار الأجنبي في الأسهم الهندية 8.3 مليار دولار ، مقارنة بصافي التدفقات الخارجة بنحو 27.5 مليار دولار بين يناير ويونيو.

 

إن الاهتمام المتجدد بالبلاد هو جزئيًا رد فعل على المخاوف من الركود التي تجتاح العديد من الاقتصادات الكبيرة الأخرى والأمل في أن الهند ، خامس أكبر اقتصاد في العالم ، قد تُترك سليمة نسبيًا. ساعد الانتعاش في التدفقات الأجنبية الوافدة مؤشر الأسهم القياسي في الهند على التفوق في الأداء على نظرائه الآسيويين. ارتفع مؤشر سينسيكس القياسي في الهند بنسبة 14.5 في المائة في الأشهر الثلاثة حتى 14 سبتمبر. وعلى النقيض من ذلك ، نما مؤشر نيكاي 225 الياباني بنسبة 4.5 في المائة ، وارتفعت بورصة شنغهاي 0.3 في المائة ، وانخفض مؤشر هانغ سنغ المركب في هونغ كونغ بنسبة 10.5 في المائة خلال هذه الفترة.

 

قال نيتين باسين ، رئيس الأبحاث في أمبيت كابيتال ، إنه بينما عاد المستثمرون الأجانب إلى المعركة ، صعد المستثمرون المحليون أيضًا من لعبتهم. وفقًا لتقديرات أمبيت ، بلغ صافي التدفقات الداخلة من المستثمرين المحليين 30.8 مليار دولار بين يناير وأغسطس. يبدو أن تحول البورصات الهندية – في منتصف يونيو ، انخفض المؤشر القياسي بنسبة 17 في المائة عن أعلى مستوى له على الإطلاق في أكتوبر 2021 – متقدمًا على الحقائق الاقتصادية للبلاد. في حين نما الناتج المحلي الإجمالي للهند بنسبة 13.5 في المائة على أساس سنوي في الربع من أبريل إلى يونيو ، فقد تخلف عن تقديرات البنك المركزي البالغة 16.2 في المائة.

 

بالمقارنة ، الهند هي أكثر من مستورد. وفقًا لبيانات حكومية ، ارتفعت واردات الهند بأكثر من 37٪ إلى 61.9 مليار دولار في أغسطس ، مدفوعة بزيادة مشتريات النفط الخام والزيوت النباتية والمواد الكيميائية. مع ارتفاع الصادرات بنسبة 1.62 في المائة إلى 33.92 مليار دولار ، من المقرر أن يزداد عجز الحساب الجاري الهندي ويزيد من ضعف الروبية ، التي انخفضت بنحو 7.5 في المائة مقابل الدولار الأمريكي هذا العام.

 

قال أشيش فيديا ، رئيس الخزانة في بنك دي بي اس ، إن سلسلة من إصلاحات السياسة التي بدأتها الحكومة الهندية – بما في ذلك الحوافز لتحفيز التصنيع المحلي للمكونات الإلكترونية والمركبات الكهربائية – ستمكن البلاد من “إضافة قيمة إلى العرض العالمي سلسلة.” إلى جانب الدفع العالمي لتطوير مراكز التصنيع خارج الصين والنفور العام من الاستثمار في الصين وروسيا ، فإن ذلك يبشر بالخير للهند.

 

قال فيديا: “من الواضح أن الطريقة التي تتكدس بها مؤشرات الماكرو في الهند بسبب عجز الحساب الجاري والعجز التجاري لا تبدو مثيرة”. “ومع ذلك ، فلنلقِ نظرة أيضًا على الإصلاحات الهيكلية التي تحدث في الهند.” المؤشر العالمي المتنوع الرائد  جي بي آي-ئي ام، والذي يتميز أيضًا بالاقتصادات الآسيوية مثل الصين وإندونيسيا وماليزيا وتايلاند.

 

يقول بنك الاستثمار مورجان ستانلي إن الهند أصدرت سندات اف ايه آر بقيمة 263 مليار دولار ، وتتوقع أن تكون 360 مليار دولار من السندات متاحة بحلول النصف الثاني من عام 2023. يبدو أن المستثمرين الأجانب قد صعدوا بالفعل من مشترياتهم من سندات اف ايه آر تحسباً لمقتضياتهم. إدراجها في مؤشر جي بي آي-ئي ام وفقًا لرويترز ، اشتروا سندات اف ايه آر بقيمة 66 مليار روبية في الأسابيع الستة حتى 9 سبتمبر ، بينما باعوا أوراقًا مالية في فئات أخرى بقيمة 18 مليار روبية هندية.

 

من شأن الاهتمام الدولي بالديون الهندية أن يساعد الحكومة ، التي تعرضت مواردها للاستنزاف بسبب حزم التحفيز في أعقاب فيروس كورونا. وارتفع عجز الميزانية العامة من 4.59 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي في السنة المالية 2020 إلى 9.3 بالمئة في العام التالي. ساعد ارتفاع الإيرادات الضريبية في خفض العجز إلى 6.71 في المائة في السنة المالية 2022. قال سوجان هاجرا ، كبير الاقتصاديين: “أدت حقيقة عدم ظهور السندات الهندية في المؤشرات العالمية إلى ضعف الطلب على الرغم من أنها تقدم عوائد أفضل من العديد من البلدان الأخرى”. والمدير التنفيذي في شركة الخدمات المالية أناند راثي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *