الإقتصاد

7 مليارات تمويل السكني الجديد خلال شهر

جدة – البلاد

أظهرت البيانات الصادرة عن البنك المركزي السعودي “ساما” انخفاض حجم التمويل العقاري السكني الجديد المقدم للأفراد من المصارف إلى 7.19 مليار ريال خلال شهر يوليو بانخفاض قدره 23% مقارنة بنفس الفترة من عام 2021. ومقارنة بشهر يونيو ، انخفضت قيمة التمويل العقاري السكني الجديد بنحو 5.93 مليار ريال وبنسبة 45%.
واستحوذ التمويل المقدم لـ”الفلل السكنية” على الحصة الأكبر من إجمالي التمويل المقدم من البنوك خلال ذلك الشهر بقيمة 5.39 مليار ريال وبنسبة 75%، وجاءت الشقق السكنية في المرتبة الثانية بـ1.51 مليار ريال، ثم الأراضي بـ283 مليون ريال.

ووفقا للبيانات الصادرة عن “ساما”، بلغ إجمالي العقود التي تم إبرامها بين المصارف والأفراد خلال يوليو نحو 9.05 ألف عقد، بانخفاض قدره 29% عن نفس الفترة من العام الماضي.
وبخصوص التمويل العقاري السكني الجديد المقدم للأفراد من شركات التمويل، فقد بلغ خلال شهر يوليو الماضي 167 مليون ريال بانخفاض قدره 13% مقارنة بشهر يوليو 2021.

في السياق وقّعت الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة اتفاقية تعاون مشترك مع مصرف الإنماء للاستحواذ على محفظة تمويل عقاري ، وذلك امتداداً لجهودها في دعم السوق العقاري السكني في المملكة، من خلال التوسع في شراء محافظ التمويل العقاري، وتوفير السيولة اللازمة لضمان الاستقرار المالي في السوق.

وأوضح فابريس سوسيني، الرئيس التنفيذي للشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري، أن الاتفاقية هي الأحدث ضمن سلسلة من الصفقات ذات الأهمية المماثلة، بوصفها جزءاً من جهودها المستمرة في توسيع شراكاتها مع الممولين العقاريين في المملكة، مشيرا إلى أن مثل هذه الاتفاقيات تدعم مقدمي خدمات التمويل العقاري من خلال مدها بحلول إدارة السيولة وإدارة المخاطر لتقديم تمويل عقاري ميسور التكلفة للراغبين في تملك المنازل، ما يصب في تحقيق مستهدفات برنامج الإسكان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *