الأخيره

الحجامة لا تناسب مرضى القلب

الرياض ـ البلاد

أوضح استشاري أمراض القلب وقسطرة الشرايين، الدكتور خالد النمر، أن الدراسات العلمية أثبتت أن الحجامة تساعد في علاج بعض الأمراض بشرط انتفاء الموانع.
وأبان النمر أن من هذه الأمراض، آلام أسفل الظهر، والرقبة، واحتكاك الركبة والشقيقة، وبعض الأمراض الجلدية.
ونصح مرضى الأورام وفشل القلب والكبد والكلى ومسيلات الدم وأمرض الدم مثل الهيموفيليا، والمتبرعين بالدم خلال 6 أسابيع ، ومن يعانون من فقر الدم، بالبعد عن الحجامة.

يذكر أن للحجامة تأثير إيجابي ملحوظ على العديد من المشكلات الصحية، ولها فوائد علاجية متعددة منها ما ثبت علميا بالدراسات، ومنها ما لوحظ بالخبرات والتجارب المتراكمة، ففي العصور القديمة لم تحدد بدقة استخدامات الحجامة، إلا أنها كانت تستخدم لإخراج الدم والصديد من الخرّاج، وكذلك لامتصاص الدم من الجروح المسممة ومواضع عض الثعابين.

وبعد ذلك اتسع مدى الاستخدامات ليغطي بعض الأمراض الباطنية العديدة، ولوحظ أن عدداً كبيراً من الأعراض المتكررة تختفي فقط بعد جلسات قليلة من العلاج بالحجامة، واستخدمت الحجامة لعلاج احتقان الصدر الذي يحدث مع نزلات البرد والأنفلونزا، ومساعدة الأنسجة على التخلص من المواد الضارة، وتعزيز الدورة الدموية، وتحفيز جهاز المناعة، وإفراز مواد كيميائية بالدماغ تعمل على تقليل التوتر والاكتئاب .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *