متابعات

سعودية تبتكر غطاءً يحفظ خصوصية المرضى

 جدة – عبدالهادي المالكي

تشهد المملكة العربية السعودية في كافة المجالات ابتكارات واختراعات لشباب سعودي وصل بعضهم الى العالمية. ومن الجهات التي توالي اهتمامها بمراجعيها هي وزارة الصحة، فلا يألو منسوبوها جهدا للوصول الى كل ما يخدم المريض الى ان وصلوا الى ابتكارات تسجل لهم.
وقد شهد مستشفى الملك عبدالعزيز بجدة تدشين اختراع لإحدى منسوبات المستشفى عبارة عن غطاء يحفظ خصوصية المريض من اعين المراجعين اثناء تنقله في المستشفى.


من جهتها قالت صاحبة المبادرة الاخصائية مريم الغامدي: مبادرتي عبارة عن تحدٍ من ضمن التحديات في المستشفيات وهي الحفاظ على خصوصية المريض ثم اتتني فكرة الحل في انني كيف احافظ على خصوصية المريض اثناء تنقله في أروقة المستشفى وهو ملقى على السرير وبعد عدة محاولات وتفكير توصلت الى هذا المنتج .
والمشروع هو عبارة عن غطاء يحجب المراجعين عن رؤية المريض اثناء مروره من امامه ويوفر تهوية جيدة للمريض مع وجود فتحة في اعلى المنتج تساعد الممرض من مراقبة المريض.
واستطردت أن الابتكار يساهم في تحسين كفاءة وفعالية قطاع الرعاية الصحية وتحقيق اعلى مستوى من الخدمات المميزة لتحسين تجربة المريض والحفاظ على خصوصية المريض واحترامها من كل الفئات.

وأيضا تعاطفا ومراعاة لحالة المريض النفسية وذلك لأن الكثير من المرضى يشعر بالحرج والمضايقة من نظرات المارة والمراجعين
كذلك أن الغطاء بمثابة تغطية مريحة للحالات الحرجة خصوصا وتحقيقا لرغبة المراجعين في كف الأذى البصري والنفسي لهم بعدم النظر لمعاناة إخوانهم المرضى.
سهولة ملاحظة الفريق الطبي للمريض ، وسهولة تواصل المريض مع الفريق الطبي اثناء نقله من مكان آخر.
نقاط القوة في المنتج وما يجعله منافسا انه قابل للـطـي ولا يتطلب مـساحة لتخزيـنـه الهيكل فقماش الغطاء من مواد المستشفى استخدام واحد فقط ويوجد أيضا قماش بنفس المواصفات متعدد الاستخدام وتركيبة على سرير المريض يحتاج لشخص واحد فقط ، محقق لجميع اهداف المشروع.


من جهته أوضح إبراهيم عسيري مدير إدارة الابتكار بمركز الابداع بوزارة الصحة: لقد كانت فكرة الاخصائية مريم الغامدي رائعة من حيث احتياج المرضى للخصوصية وذلك من خلال ابتكار غطاء يتم وضعه اثناء نقل المريض داخل أروقة المستشفى، لافتا إلى أن مثل هذه الابتكارات تشجع الممارسين الصحيين في المستشفى وبقية المستشفيات الى التنافس الشريف في ابتكار أي شيء يقدم خدمة المريض وبالتالي نشر وتعزيز ثقافة الابتكار في القطاع الصحي مما ينعكس بشكل إيجابي على تقديم الخدمات الصحية وهذا هو الهدف الأساسي من تبني مثل هذه الابتكارات.
واستطرد بالنسبة للدعم الذي يقدم للمبتكر فإنه يتمثل في تبني الفكرة ودراستها وجدواها ومساعدة صاحب الفكرة في حالة اراد الوصول الى تفعيل الابتكار، فضلا عن اننا نساعد المبتكر في الحصول على حقوق الملكية من الهيئة السعودية للملكية الفكرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *