متابعات

56 دراسة علمية وهندسية لإثراء تجربة ضيوف الرحمن

البلاد ـ محمد قاسم ــ أحمد الاحمدي

أنهت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي في العام الحالي 1443هـ، أكثر من (56) دراسة علمية وهندسية، تتعلق بحزم من المشروعات والمبادرات الهندسية التطويرية، ضمن النطاق الجغرافي للمسجد الحرام ومرافقه، تتعلق بالبنية التحتية للاتصالات، ودراسة تبني حلول التقنيات الذكية وإنترنت الأشياء والتي تأتي في إضافة للحلول الهندسية والتشغيلية الأخرى، في إطار الوصول إلى أكثر من (30) مليون زائر للحرمين الشريفين، تحقيقًا لرؤية المملكة 2030م.

وأوضح مدير الإدارة العامة للدراسات والأبحاث الهندسية في الرئاسة المهندس عبد الله الحريقي، أن الإدارة تسعى بالشراكة مع عدد من الجهات الحكومية ومعاهد الدراسة إلى الوقوف على احتياجات الحرمين الشريفين وقاصديهما, بهدف إثراء تجربة الزائر والمعتمر والحاج خلال زيارته للحرمين الشريفين، وتسهيل أداء عباداته بكل طمأنينة ويسر سهولة، ومنها معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة، ومركز الأبحاث متناهية الصغر “النانو”، و جامعة أم القرى, وجامعة الملك عبد العزيز, ومدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، والتي تعنى بدورها في رفع جودة الخدمات والاستشارات الهندسية للمسجد الحرام ومرافقه المتعددة، وتطويع الخبرات الرائدة والتجارب الناجعة لخدمة ضيوف بيت الله الحرام.

إلى ذلك وصل إلى المدينة المنورة أمس ١٨٢٩٧ حاجاً من عدة جنسيات,ليبلغ إجمالي الحجاج الذين وصلوا خلال فترة ما بعد الحج ٢١٢١٦٧ حاجاً.


وأوضحت إحصائية وزارة الحج والعمرة لحركة استقبال ومغادرة الحجاج في المدينة المنورة أن مركز الهجرة استقبل ٢٠٠١٠١ حاج قدموا براً بواسطة الحافلات بعد أدائهم مناسك الحج, فيما استقبل مركز حجاج البر ٨١٦٥ حاجاً, ووصل ٣٧٩٢ حاجاً عبر رحلات قطار الحرمين السريع. وبيّنت الإحصائية, مغادرة ١٦٠٩٥ حاجاً للمدينة المنورة أمس عبر مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي, ومركز مراقبة التفويج البري, ومركز حجاج البر,فيما بلغ إجمالي الحجاج الذين غادروا إلى أوطانهم خلال موسم ما بعد الحج عبر مختلف المنافذ ١٣٠٣٢٩ حاجاً, وبذلك يكون عدد الحجاج المتبقين في المدينة المنورة ٨١٨٣٨ حاجاً حتى مساء أمس الأول.

من ناحية اخرى دشن وكيل الرئيس العام للشؤون التنفيذية والميدانية بوكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي عبدالعزيز الأيوبي مبادرة “إنسانيون” لتنظيم الزيارة والتفويج.

وتهدف المبادرة إلى الترحيب بقاصدي المسجد النبوي من كبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة وتقديم الهدايا لهم، إضافة إلى تقديم الخدمات النوعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *