اجتماعية مقالات الكتاب

الوعي التأملي

مما لا يخفى علينا ان الوعي هو الوصول لحالة من الادراك تجعل العقل مرنًا ومتزنًا في تلقي المهام واتخاذ القرارات وكذلك المرونة في تلقي الصدمات وتجاوزها والتخطيط السليم وانجاز المهام والابداع والابتكار في نمط الحياة، مما يجعل الوعي الذاتي امرا مهما جدا في حياة الفرد ونموه وتطوره.

يعد الوعي التأملي درجة من درجات الوعي المهمة حيث انه عبارة عن الحضور الذهني الذي ينتج عن الذكاءات المتعددة والادراك وقوة الذاكرة والمهارات العالية والتصور والذكاء الخيالي والقدرة على التعامل مع الصعوبات بيسر وسهولة.

ان اهمية الوعي التأملي عالية جدا حيث اننا من خلال الخبرات الكبيرة التي حصلنا عليها من تجاربنا والمواقف التي مررنا بها نصقل الوعي التأملي فهو مبني على عدة عوامل كونت شخصية الفرد منا وهذا الوعي يجعلنا نعتمد على جميع الحواس وصب التركيز على شيء ما.

يستطيع كل فرد ان يستخدم درجة هذا الوعي لحل المشكلات التي تواجهه اياً كانت حيث انه يجعل الفرد مركزًا على المشكلة ويمكنه من النظر الى الوضع من جميع جوانبه ويبعده عن كل ما يشتت ذهنه مع نشاطه العقلي مما يجعل الفرد مفكرًا متأملًا.
ان التفكير والتخطيط السليم يحتاج الى ادوات ومن اهم هذه الادوات هو الوعي التأملي وتوظيفه مهم جدا حيث انه يجعله يفكر دائما باتزان ولا يجعله يخلط المشاعر في حل مشكلاته ومواجهة صعوباته بكل تركيز والخروج من الصعوبات دون ادنى ضرر.

fatimah_nahar@

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *