اجتماعية مقالات الكتاب

هل المال يشترى السعادة؟

عندما يسألنا أحد.. ما الذى يجعلنا سعداء؟ سيقول الكثير منا إن السعادة مرتبطة بالعائلة، أو الأصدقاء؛ وقد يقول البعض: المال، ولكن هل يدوم المال إلى الأبد؟ المال يعنى حياة أفضل ولكن لا يعنى أنه يمكن أن يجعلك سعيدًا.

الأشخاص الأثرياء جدًا أسعد قليلاً من الأشخاص العاديين لأن بعض الأغنياء ليسوا سعداء لأنهم يريدون الحب والرعاية معًا وغالبًا لا يصلون لذلك، وفي النهاية يخفون الأمر بابتسامة؛ فى كل مرة تبتسم فيها لا يعنى ذلك أنك سعيد فأحيانًا يبتسم الناس لأنهم يريدون إخفاء حزنهم؛ يمكن أن يمتلك الأثرياء أفخم السيارات والمنازل وكل ما يريدون الحصول عليه لكن بمقياس آخر نجد أن صحتهم العقلية يمكن أن تكون فى حالة فوضى تامة ويبدأون بالبحث عن شيء آمن يجعلهم سعداء؛ ولهذا السبب يذهب الكثير من الأثرياء لمقابلة طبيب نفسى لمعالجة مشاكلهم النفسية التى لا تعالجها الأموال. قد يعتقد بعض الناس أن السعادة ليس لها معنى لأنها تتغير بمرور الوقت؛ فلكل شخص مشاكله الخاصة التى يجب عليه التعامل معها ولكن فى اليوم التالى إذا سمح لنفسه بأن يكون سعيدًا فيمكنه أن يكون سعيدًا فى اليوم الذى يليه؛ وهذا يعنى أن المال يمكن أن يعطينا إحساسا فقط لحظيا بالفرح لكنه لا يجعلنا سعداء للأبد، أو نشعر بالرضا الداخلى عن أنفسنا.

لا يمكن للمال شراء السعادة؛ لأن الأغنياء يعتقدون بأنهم ليسوا كذلك والنصف الآخر منهم قلقون للغاية بشأن الاحتيال أو مواجهة أشخاص منافقين لا يحبونهم بشكل أكثر صدقا أو أنهم ليسوا بخير عقليًا أو يحتاجون إلى ملاذ آمن يشعرون بالراحة معه؛ فكل شخص لديه مشاكله الخاصة حتى أنا وأنت. وهذا يعنى أن امتلاك الأموال قد يشعرك بلحظة سعيدة لكنه أبداً لا يعالج المشكلة التى لا يشعر بها أحد داخلك مثل الامتنان والحب والصدق والوفاء.

NevenAbbass@

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *