الرياضة

المطوع عميدا للاعبي العالم بـ 196 مباراة

جدة – هلال سلمان

أكد الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) أن النجم الكويتي بدر المطوع بات عميد لاعبي العالم، بعد أن شارك في 196 مباراة دولية، آخرها خسارة (الأزرق) أمام شقيقه الأردني في التصفيات المؤهلة لكأس آسيا 2023.
وكتب حساب الفيفا الرسمي عبر تويتر: “عميد لاعبي العالم. 196 مباراة مع منتخب الكويت. بدر المطوع هو اللاعب الأكثر مشاركة في المباريات الدولية عبر التاريخ”.
وتفوق قائد الأزرق على الماليزي تشن آن سو الذي لعب 195 مباراة دولية، ويعد النجم كريستيانو رونالدو أقرب المهددين لرقم المطوع، حيث خاض 189 مباراة دولية بقميص منتخب البرتغال.
وأحرز بدر المطوع خلال مشاركاته الدولية 55 هدفا، وشارك أمام 55 منتخبا مختلفا، وكان في أغلب مشاركاته علامة فارقة.

وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) قد فجر مفاجأة من العيار الثقيل في أغسطس 2021، بالإعلان عن عميد جديد للاعبي العالم وهو الماليزي سو الذي كان وقتها في الـ 71 من عمره. وجاء هذا التحول بعدما قبل “فيفا” طلب الاتحاد الماليزي للعبة بتسجيل مباريات للاعب رفعت رصيده إلى 195 مباراة، وذلك بعد أسابيع قليلة من احتفال المطوع باستحواذه على لقب “عميد لاعبي العالم” بخوض المباراة 185 في مسيرته الدولية، ليتفوق على المصري أحمد حسن الذي ظل متربعاً على صدارة القائمة لسنوات طويلة. واللافت أن “بدران” بدأ مسيرته الكروية كحارس مرمى قبل أن يتحول لأحد أفضل المهاجمين في تاريخ الكرة الكويتية، وكان المدرب البرازيلي باولو سيزار كاربجياني أول من ضمه للمنتخب الأول في 2003، وكان عمره 18 عاما فقط، وحصل على جائزة ثاني أفضل لاعب في آسيا عام 2006 خلف القطري خلفان إبراهيم.
اللاعبون الأكثر لعبا للمباريات الدولية
1 بدر المطوع (الكويت) 196 مباراة 2 تشن آن سو (ماليزيا) 195
3 كريستيانو رونالدو (البرتغال) 189 4 أحمد حسن (مصر) 184
5 أحمد مبارك كانو (عمان) 183

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *