الرياضة

في نهائي دوري أبطال أفريقيا.. الأهلي يبحث عن اللقب الـ 11.. والوداد لتكرار سيناريو 2017

جدة – البلاد

ينتظر مشجعو كرة القدم العربية والأفريقية المواجهة المرتقبة بين الأهلي المصري والوداد البيضاوي المغربي في المباراة النهائية لبطولة دوري أبطال أفريقيا مساء اليوم الاثنين، على ملعب محمد الخامس في مدينة الدار البيضاء المغربية.
يسجل الأهلي ظهوره الـ 15 في الدور النهائي لدوري الأبطال، معززاً رقمه القياسي كأكثر الأندية تأهلاً إلى هذا الدور في البطولة الأهم والأقوى على مستوى الأندية في القارة السمراء، أما الوداد فيستعد للمشاركة في النهائي الخامس في مسيرته بالمسابقة.

ويسعى الأهلي لأن يكون أول فريق يتوج بلقب المسابقة 3 مرات متتالية، ويعزز رقمه القياسي بإحراز لقبه الـ 11 في تاريخه، فيما يبحث الوداد عن التتويج للمرة الثالثة في تاريخه بعدما فاز بنسختين سابقتين.
ويتجدد الصراع على اللقب القاري بين فريقين من بين الأفضل في المسابقة خلال السنوات الـ 10 الأخيرة، في إعادة لنهائي نسخة 2017 عندما توج الوداد على أرضه وبين جماهيره بفوزه بهدف، بعدما تعادلا ذهاباً في القاهرة 1-1.
وأثارت إقامة المباراة في الدار البيضاء اعتراض الأهلي مطالباً خوضها بملعب محايد، لكن محكمة التحكيم رفضت طلب الأخير تأجيلها.

موسيماني ومعادلة رقم جوزيه
يتواجد في صفوف الأهلي 6 لاعبين خاضوا النهائي قبل 5 سنوات هم” التونسي علي معلول وعمرو السولية ورامي ربيعة ومحمد هاني ووليد سليمان والحارس محمد الشناوي” الذي كان احتياطياً، وهم يشكلون حالياً العمود الفقري لتشكيلة المدرب الجنوب إفريقي بيتسو موسيماني، إلى جانب حمدي فتحي والمالي أليو ديانغ في الوسط، مع المهاجم الجنوب أفريقي بيرسي تاو، وهداف الفريق محمد شريف (6 أهداف).
ويبحث المدرب الجنوب أفريقي عن اللقب الرابع في مسيرته بعدما قاد ماميلودي صنداونز إلى لقب 2016، وبالتالي معادلة إنجاز المدرب البرتغالي مانويل جوزيه الذي توج مع الأهلي أعوام 2001، 2005، 2006 و2008.

الوداد والأرض والجمهور
تغيّرت تشكيلة الوداد التي كان يقودها الحسين عموتة كلياً، حيث عملت الإدارة خلال السنوات الأخيرة على بناء فريق جديد يقوده حالياً المدرب وليد الركراكي، أبرز عناصره الحارس الدولي أحمد رضى التكناوتي، والظهير الدولي يحيى عطية الله، وقطبي الوسط يحيى جبران صاحب 5 أهداف في المسابقة، وأيمن الحسوني والمهاجم الكونغولي غي مبينزا.
وتحوم الشكوك حول مشاركة بعض اللاعبين في تشكيلة “وداد الأمة” أمثال المهاجم زهير المترجي والمدافع أيوب العملود ولاعب الوسط جلال الداودي، وسيغيب الجناح الليبي مؤيد اللافي بسبب الإصابة.
ويملك الوداد عنصراً أساسياً في ملعبه، وهو الجمهور الذي يأمل في نقل تفانيه إلى اللاعبين وإبقاء الكأس في الدار البيضاء، وبالتالي تكريس سيطرة الأندية المغربية على المسابقتين القاريتين، بعد تتويج نهضة بركان بلقب كأس الاتحاد “الكونفدرالية” الأسبوع الماضي.

وتواجه الفريقان في 10 مباريات سابقة، 5 منها في مصر ومثلها في المغرب، فحقق الأهلي الفوز في 4 مباريات، فيما سيطر التعادل على 4 مواجهات، وحقق الوداد الفوز مرتين. وتعود آخر مواجهة بين الفريقين الى نصف نهائي نسخة 2020، حين حقق الأهلي الفوز ذهاباً 2-0 في الدار البيضاء وإياباً 3-1 في القاهرة.
وأسند الاتحاد الافريقي (كاف) إدارة اللقاء الى الحكم الجنوب أفريقي فيكتور غوميز، وهو ما أثار اعتراض النادي البيضاوي بسبب وجود مواطنه موسيماني على رأس الإدارة الفنية للأهلي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *