اجتماعية مقالات الكتاب

وتأخرت اللائحة

كان ينتظر صدور اللائحة التنفيذية في 13 رمضان 1443هـ (14 أبريل 2022) وهو اليوم المكمّل لـ 90 يوماً بعد نشر النظام في الجريدة الرسمية.. غيرَ أن 39 يوماً مضت بعد التسعين يوماً دون أن تصدر اللائحة، فعسى المانع خيراً..
تلكم هي لائحة: (نظام حقوق كبير السن ورعايته)..

النظام المكوّن من 23 مادة؛ كان قد صدر بقرار مجلس الوزراء الموقر في جلسته يوم الثلاثاء غرة جمادى الآخرة من هذا العام (4 يناير 2022)، وتوّج بمرسوم ملكي كريم بعد ذلك بيومين، ونشر في الجريدة الرسمية (أم القرى) في 11 جمادى الآخرة (14 يناير 2022).

ورد في المادة 22 من النظام:
يصدر الوزير اللائحة خلال (تسعين) يوماً من تاريخ نشر النظام في الجريدة الرسمية، ويُعملُ بها من تاريخ العملِ بالنظام..
وفي المادة 23 ورد: يُعملُ بالنظام بعد (تسعين) يوماً من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية. آمال المتقاعدين وكبار السن في هذا النظام كبيرة، وتطلعاتهم إلى اللائحة لا حدود لها.. يأملون في أن ينقلهم هذا النظام إلى مستويات معيشية وحياتية تكون أنموذجاً يحتذى في العالم، وعلامة فارقة تهتدي به منظمات دولية عندما يتصل الأمر بكرامة وجودة حياة المتقاعدين وكبار السن.. إن الحديث عن هذا النظام والاستبشار به لم ينفك في مجالس المتقاعدين وكبار السن منذ صدوره.. وترقبُ تطبيقه يستحوذ على تفكيرهم.. فالله الله أن تأتي اللائحة التنفيذية (وهي خارطة طريق لتطبيق النظام) وفق ما يأمله المتقاعدون خاصة وما يرجوه كبار السن عامة في وطن عُرِفَ عنه الخير والعطاء للقاصي والداني، فكيف برعاية فئة أفنت عمرها في العمل وبلغت سناً تنتظر فيه الحفاوة وحياة كريمة بجودة عالية.. الآن الكرة في ملعب إدارة كبار السن في قطاع التنمية الاجتماعية بالوزارة لإصدار اللائحة فقد تأخرت كثيراً دون أن تُعلن أسباب التأخير.

 

ogaily_wass@

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *