الرياضة

نهائي كأس الملك.. عاشرة للهلال أم أولى للفيحاء؟

الرياض – محمد الجليحي

يسعى فريقا الهلال والفيحاء؛ للتتويج بأغلى الكؤوس، فالهلال يطمح للتتويج العاشر؛ ليفض الشراكة مع الاتحاد؛ حيث لكل منهما 9 ألقاب، ويتصدر الأهلي بـ 13 لقبا. أما الفيحاء فيخوض النهائي لأول مرة في تاريخه، ويسعى بدوره لكتابة التاريخ.
” البلاد” تسلط الضوء على نقاط القوة عند الأزرق والبرتقالي.

– تاريخياً..
الفريق الهلالي ليس غريباً على أجواء المباريات الجماهيرية، فقد أصبح وجوده متكرراً دائماً في المنافسة على البطولات، وهذا ما زاد تمرسه وخبرته في الحصول عليها.
يمتلك الهلال في خزينته 64 بطولة منذ تأسيسه عام 1957، واستطاع الحصول على كأس الملك 9 مرات أعوام 2020،2017،2015،1989،1984،1982،1980،1964.1961
أما فريق الفيحاء، الذي تأسس عام 1953 فلم يتحصل على أي بطولة ضمن الفرق الممتازة أو المحترفة، وكان أول صعود له للدوري عام 1438هـ، وسبق أن حقق بطولات الصعود من الدرجة الثانية والدرجة الأولى، ولديه طموح كبير لمعادلة إنجاز فريق الفيصلي بالحصول على كأس الملك 2021، وتتطلع جماهيره للتتويج بالبطولة الأغلى؛ لتسجل باسم أبناء المنطقة.

– فنيًا..
يشرف على الهلال المدرب الأرجنتيني رامون دياز، وهو من عاد لقيادة الدفة الفنية مرة ثانية بعد إقالة البرتغالي جارديم. وسبق لدياز قيادة أزرق العاصمة في الفترة من 2016 /2018 وحقق معه بطولة الدوري وكأس الملك، ووصل إلى نهائي دوري أبطال آسيا 2017 أمام أوراوا الياباني.
لعب الهلال تحت قيادة دياز 65 مباراة، انتصر في 42 ، وتعادل في 17، وخسر 6 مواجهات فقط. سجل خلالها 126 هدفا واستقبلت شباكه 58 هدفا.
ويتميز دياز بسيطرته على مجريات اللعب؛ حتى في المواجهات التي يخسرها تبقى النسبة الأكبر من الاستحواذ من نصيب الهلال.
فيما يقود فريق الفيحاء المدرب الصربي فوك رازوفيتش صاحب 49 عاما.
لدى رازوفيتش خبرة كبيرة بالدوري السعودي، حيث درب من قبل الفيصلي 2017-2018، وقاده للمركز السادس في الدوري، كما قاد عنابي سدير لنهائي كأس الملك في نفس الموسم. وحصل على لقب أحسن مدرب في الدوري وقتها، بدأ فوك رازوفيتش مسيرته التدريبية مع عدة أندية صربية، منها تدريب العملاق الصربي بارتيزان وحقق معه لقب الدوري الصربي 2013، كما درب دينامو مينسك وقاده لوصافة الدوري البيلاروسي، كما درب رازوفيتش ناديي الظفرة والوحدة الإماراتيين. وقدم فريق الفيحاء تحت قيادة الصربي فوك رازوفيتش مستويات رائعة، استطاع من خلالها أن يحتل المركز السادس في الدوري، وأن يقصي الاتحاد من كأس الملك في الدور نصف النهائي، وانتصر على الهلال في دوري المحترفين قبل أسبوعين، وتعادل معه في الدور الأول.

– أبرز الغيابات..
يعاني الهلال من غيابات كبيرة؛ جراء المشاركات الكثيرة في مباريات ذات رتم عال، دون توقف؛ حيث شارك في بطولة دوري أبطال آسيا، واستطاع تحقيقها، وخاض بقية مواجهات الدوري، وجل لاعبيه يمثلون المنتخب الوطني، الذي شارك في تصفيات كأس العالم النهائية، التي تأهل من خلالها الأخضر للمرة السادسة إلى مونديال قطر 2022.
لعب الهلال خلال شهر رمضان المبارك 7 مواجهات قوية بدءا من مواجهة الشباب في نصف نهائي كأس الملك، ثم مباريات دوري المجموعات الآسيوية، حيث لعب 6 مباريات حتى استطاع التأهل إلى دور 16. ويغيب عن الهلال كل من” صالح الشهري والبيروفي كاريلو والكولمبي كويلار وعبدالإله المالكي ومتعب المفرج” وهؤلاء حتى نهاية الموسم.
ويعاني علي البليهي وسالم الدوسري وياسر الشهراني ومحمد العويس من إصابات تحتاج بعض الوقت حتى العودة، وقد يشركهم دياز في حال الاحتياج لهم.
أما مدرب الفيحاء فقد تلقى صدمة قوية بإصابة الثنائي مالك العبدالمنعم بقطع في الرباط الصليبي، ويحتاج لبرنامج علاجي يمتد 6 أشهر، وغياب المحترف صامويل أوسو حتى نهاية الموسم الحالي، وقد ساهم أوسو ومالك العبدالمنعم في 11 إحراز 11 هدفا للفيحاء لهذا الموسم؛ حيث سجل مالك 5 أهداف وصنع هدفين، بينما استطاع أوسو صناعة 4 فرص حاسمة في الدوري.
– نقاط القوة..

الهلال:
يتميز الهلال بوجود كوكبة رائعة من اللاعبين المحليين ضمن صفوفه، يدعمهم محترفون أجانب من طراز عال.
– في حراسة المرمى” عبدالله المعيوف” الذي بات ورقة رابحة يعتمد عليها دياز، ومصدر أمان للفريق.
– الكوري جانغ.. أصبح صمام الأمان للدفاع الهلالي وفي حال غيابه لا يستطيع دياز الثبات على تشكيلة معينة لهذا الخط.
– في خط الوسط يبرز الاسم الكبير وقائد المنتخب السعودي سلمان الفرج كلاعب يستطيع نقل اللعب كيفما يشاء، ويسير رتم المباراة على حسب نتيجتها وبوجوده يصبح الخط الأقوى في الفريق.
-في الهجوم نجد سالم الدوسري والنيجيري إيجالو متصدر هدافي دوري المحترفين. ثم اللاعب البرازيلي بيريرا وهو اسم كبير في كرة القدم، لكن إلى الآن لم يثبت نفسه كلاعب أفضل من اللاعب المحلي. ما دعا دياز إلى إخراجه في أكثر من مباراة.

– الفيحاء..
– الحارس الصربي فلاديمير ستويكوفيتش يعتبر من أبرز اللاعبين الأجانب، وقد فرض نفسه كواحد من أفضل الحراس في الموسم الحالي، فقد كان دوما سدا منيعا ضد هجمات الفرق المنافسة. جدير بالذكر أن الحارس فلاديمير يبلغ من العمر 38 عاما، وقد أوصى بالتعاقد معه المدرب الصربي لمعرفته به، ولاقى صعوبة في إقناع الإدارة به لكبر سنه بداية الموسم الحالي، وانتقل بنظام الإعارة لمدة موسم واحد قادماً من نادي بارتيزان الصربي، ويتشارك الصدارة في الخروج بشباك نظيفة مع الحارس الاتحادي جروهي.
– أما اليوناني نانايوتيس تاكتسيديس، فيعتبر من أفضل اللاعبين في خط الوسط، وهو إضافة لفريق الفيحاء، ويتأثر الفريق كثيرا في حال غيابه، وهو ثاني أفضل لاعب صناعة للعب بصناعته 9 أهداف خلف البرازيلي بيريرا لاعب الهلال.
-ريكاردو سيلفا.. صاحب ثقل فني في خط الوسط ويؤدي أداء متوازنا، ويربط خط الدفاع بالهجوم، ويعتمد عليه المدرب كثيراً.
– المدافع سامي الخيبري.. من أكثر اللاعبين تشتيتا للكرة وإبعادها عن مرمى فريقه حسب إحصاءات رابطة دوري المحترفين، ويعتبر من العناصر الأساسية في هذا الخط ويعتمد المدرب الصربي كثيراً عليه.
– على الزقعان.. يقدم عطاء مرضيا حتى الآن مع الفريق ومفتاح الهجمات التي تأتي من الخلف.
– رامون لوبيز.. مهاجم قناص وخطير في حال لم تتم عليه المراقبة اللصيقة.

كيف تأهل الهلال والفيحاء..
تأهل الهلال بصعوبة؛ حيث واجه فرقا قوية تضم لاعبين مميزين، لكن الفريق الأزرق استطاع أن يتجاوزها..
– في دور 16:
واجه الهلال فريق الرائد بالرياض، واستطاع ان ينتصر بهدفين دون مقابل، في حين تجاوز الفيحاء فريق أبها برباعية نظيفة في المجمعة.
– في ربع النهائي:
استطاع الفيحاء التغلب على الباطن بهدفين لهدف في حفر الباطن، بينما واجه الهلال في مباراة ديربي العاصمة النصر واستطاع ان ينتصر عليه بهدفين مقابل هدف.
– نصف النهائي:
أقصى الهلال فريق الشباب من البطولة بعد احتكامهما للأشواط الإضافية، بنتيجة هدفين لهدف بالرياض.
بينما واجه الفيحاء نظيره الاتحاد في مباراة ثقيلة فنياً وصعبة على أبناء المجمعة، غير أن الكرة تخدم من يخدمها واستطاع الفهود أن ينتصروا بهدف دون مقابل في المجمعة.
– نجح الفيحاء في تسجيل 7 أهداف في البطولة واستقبلت شباكه هدفاً وحيداً، بينما استقبل الهلال هدفين وسجل 6 أهداف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *