الإقتصاد

261 مصنعاً جديدا للمعادن والأغذية

الرياض – البلاد

بدأت261 منشأة صناعية مراحل إنتاجها في المملكة خلال شهر مارس الماضي، بحجم استثمارات يفوق 5.8 مليار ريال، فيما وصل عدد المنشآت الصناعية حتى نهاية الشهر ذاته إلى 10489 منشأة صناعية ، وذلك في إطار الاستراتيجية الصناعية الطموحة لوزارة الصناعة والثروة المعدنية.
وكشف تقرير للمركز الوطني للمعلومات الصناعية والتعدينية التابع للوزارة ، أن الاستثمارات الوطنية بلغت نسبتها 89 % من المصانع التي بدأت الإنتاج خلال شهر مارس الماضي، فيما سجلت الاستثمارات الأجنبية نحو 8 %، و 3 % مصانع أقيمت برؤوس أموال مشتركة.
وأشار التقرير إلى أن المنشآت الصناعية الصغيرة تمثل 74 % من المصانع التي بدأت الإنتاج في شهر مارس الماضي، فيما جاءت المعادن اللافلزية في المرتبة الأولى نسبة إلى توزيع تلك المصانع بحسب نشاطها، ثم قطاع صناعة المنتجات الغذائية.

وأضاف التقرير:” حسب التوزيع المكاني، جاءت المنطقة الشرقية في المرتبة الأولى للمصانع التي بدأت الإنتاج بـ73 مصنعاً، ثم منطقة الرياض بـ61 مصنعاً، تليها منطقة مكة المكرمة بـ47 مصنعاً”.
وأشار التقرير إلى أن شهر مارس الماضي شهد إصدار 109 تراخيص صناعية جديدة في المملكة، زاد حجم استثماراتها عن 2.5 مليار ريال، وبلغ عدد العمالة المرخصة لها 3.497 عاملاً ، وجاءت صناعة المعادن اللافلزية في المرتبة الأولى، ثم صناعة المنتجات الغذائية تليها صناعة منتجات المطاط.

وأوضحت النشرة الصادرة عن المركز الوطني للمعلومات الصناعية والتعدينية التابع للوزارة أن عدد المصانع المنتجة وتحت الإنشاء في المملكة حتى نهاية الربع الأول من عام 2022م بلغت 10,489مصنعاً، برأس مال يقدر بـ 1.345تريليون ريال، تقودها المصانع العاملة في تصنيع منتجات المعادن اللافلزية، ثم مصانع منتجات المطاط واللدائن، ومصانع منتجات المعادن المشكلة.

وتضمنت النشرة التغيرات الحاصلة في التراخيص والمصانع التي بدأت الإنتاج خلال الربع الأول من عام 2022، حيث تم إصدار 260 ترخيصاً صناعياً جديداً، باستثمارات تبلغ 5,529 مليارات ريال، في حين بدأ الإنتاج في 498 مصنعاً باستثمارات تقدر بـ 15,974 مليار ريال.
من جهة ثانية افتتح نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية لشؤون التعدين المهندس خالد بن صالح المديفر، وبحضور سفير جمهورية جنوب إفريقيا لدى المملكة كوسبيرت ثيمبا خبوشي ورشة العمل التي عقدتها وزارة الصناعة والثروة المعدنية بعنوان ” استكشف مستقبل قطاع التعدين في المملكة العربية السعودية”، مشيرا إلى عدد من المبادرات التي أطلقتها المملكة؛ لتنمية قطاع التعدين، وتحقيق الاستفادة القصوى من قيمة الثروات المعدنية في المملكة، التي تقدر بنحو 1.3 تريليون دولار، بما في ذلك المعادن التي تضمن الانتقال للطاقة النظيفة ، داعيا الجميع لحضور منتدى مستقبل المعادن السنوي الذي تعقده المملكة في يناير 2023م، الذي يضم ممثلين من أكثر من 100 دولة لتبادل الخبرات واستعراض الفرص الاستثمارية في المنطقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *