متابعات

5 بدائل صحية للحلويات في رمضان

جدة – البلاد

تذخر المائدة في شهر رمضان بأنواع عديدة من الحلويات الشرقية والغربية، والتي عادةً ما يؤثّر الإفراط في تناولها على الصحة، خصوصاً عند الأشخاص الذين يعانون من السمنة وأمراض السكري وحساسية اللاكتوز.

ويُنصح باستبدال تلك الحلويات الدسمة بواسطة بدائل صحية تحتوي على كميات أقل من السعرات الحرارية، على أن تكون غنية بالألياف والفيتامينات والمعادن، فضلاً عن احتوائها على كميات أقل من الصوديوم والسكر.

وأكد خبراء تغذية إن هناك 5 بدائل للحلويات في شهر رمضان المبارك تتمثل هذه البدائل في “حلوى التمر”: وتُحضر بإزالة النواة الداخلية وحشو التمر بالمكسرات أو الشيكولاتة، كما يمكن تحضير حلوى من التمر بعد مزجه مع الحليب والشيكولاتة وخفق المزيج مع إضافة القليل من النشا ووضعه في الثلاجة. فضلا عن “الفاكهة المجففة”: والتي تُعد بديلاً مناسباً للحلويات في رمضان لاحتوائها على نفس السعرات الحرارية، ومنها: “التين المجفف، والمشمش المجفف، والزبيب، والبرقوق المجفف، والتوت المجفف، والقراصيا”.

إلى جانب شرائح التفاح بزبدة الفول السوداني”: ويتميّز هذا الطبق باحتوائه على البروتين والكربوهيدرات الضرورية لصحة الجسم، ويمكن تحضيره عبر تقطيع ثمرة تفاح واحدة إلى شرائح رقيقة ودهنها بزبدة الفول السوداني. إلى جانب “سلطة الفاكهة”: وتتكون من مزيج من شرائح وقطع الفاكهة، ويمكن أن يضاف إليها القليل من عصير المانجو وتزيينها بقطع المارشميلو والشيكولاتة الداكنة. فضلا عن “المثلجات الطبيعية”: التي يتم تحضيرها عبر وضع ثمرة من الموز والقليل من التوت أو الكرز في المجمد، ثم إخراجها وإضافة كوب من اللبن خالي الدسم وخلطها معاً، وتقديم المزيج بعد وضعه في الثلاجة مع إضافة القليل من المكسرات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.