الفن صحة و عافية

ما هو مرض “الهيموفيليا” المصاب به ابن منة شلبي في مسلسل “بطلوع الروح”

عرض مسلسل “بطلوع الروح” عدد من الاحداث المثيرة ، والذي يقوم ببطولته كل من الفنانة المصرية منة شلبي و الفنان أحمد السعدني ومحمد حاتم ، وقد استعرض المسلسل مرض “الهيموفيليا” أو “االناعور”  الذي يصاب به ابن الفنانة منة شلبي في المسلسل.

ويعتبر مرض الهيموفيليا من أحد الأمراض الوراثية النادرة جدا ، والذي يصعب به تجلط الدم بشكل صحيح بسبب نقص البروتينات الكافية ويصاب به الذكور فقط في الغالب ، مما يؤدي إلى تعرض المريض لنزيف دائم ومستمر.

واذا تعرض المريض لأي جرح قد يستمر نزيفه لفترة أطول مقارنة بالشخص السليم، وقد يحدث نزيف داخلي يؤدي إلى تلف في الأعضاء ومشاكل صحية خطيرة ويعرض حياة المصاب للخطر.

وقد يسبب الناعور أو الهيموفيليا الاصابة بنزيف الدماغ لمجرد أي صدمة بسيطة في الرأس ،  نادرا ما يحدث ذلك لكنه يعد واحدا من أخطر المضاعفات التي يمكن أن تحدث.

ولا يوجد علاج للناعور (الهيموفيليا) لكن يوجد علاج يهدف إلى منع حدوث مضاعفات النزيف، خاصة نزيف الرأس أو المفاصل ، حيث يشمل العلاج ، أدوية عامل التخثر المعدلة وراثيا ، لمنع وعلاج النزيف لفترة طويلة، حيث يتم إعطاء هذه الأدوية من خلال أنبوب يثبت على الوريد ، ويتم ذلك عادة عن طريق الحقن في وريد الشخص المريض أو تحت الجلد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.