الفن

باحثة في لغة الجسد: ياسر جلال برع بأداء دور الرئيس السيسي بتقدير امتياز!

استطاع النجم المصري ياسر جلال أن يخطف الأضواء منذ عرض الحلقة الأولى من مسلسل (الاختيار 3) في دور الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والذي لم يقتصر على الناحية الشكلية فقط، بل التقارب في الأداء الحركي و طبقة الصوت والتي أصابت الجمهور بدهشة وصدمة من قوة الأداء ، و قد التقت صحيفة “البلاد” بـ الباحثة في لغة الجسد ومدربة المهارات البشرية رغدة السعيد لتخبرنا كيف أجاد الفنان ياسر جلال تجسيد لغة الجسد للرئيس السيسي؟

في البداية قالت رغدة السعيد أن لغة جسد الرئيس عبد الفتاح السيسي هى لغة جسد عسكرية، على سبيل المثال في وضعية اليد على الساق  وهى تشير إلى التوازن، وأوضحت السعيد أن الفنان ياسر جلال أبدع في تجسيد هذه الحركات ، بالإضافة إلى النظرات الجانبية ، وهي تعتبر من لغة جسد العسكرية المخابراتية ،  بالإضافة إلى حركة اليد عند الوجنة والتي تعتبر لازمة للشخصية لا تقرأ.

لكن  كانت وضعية اليد  مختلفة في الحفلة الأخيرة عند خطاب الرئيس المعزول محمد مرسي، فقد كانت حركة يد الرئيس  عبد الفتاح السيسي تشير إلى الاستنكار .

أما بالنسبة لنبرة الصوت ، قالت السعيد أن جلال استطاع بشكل ممتاز و رائع الوصول إلى طبقة الصوت في معظم المشاهد، وتابعت السعيد أن نبرة صوت الرئيس السيسي هى  الوتيرة الواحدة أو ما يسمى بـ “المونوتون”.

وتابعت السعيد أنه من أكثر الأشياء المميزة التي استطاع الفنان ياسر جلال تجسيدها بشكل جيد جدا هي حركة كف اليد عند السلام ، يكون بشكل كامل ومستقيم وهي أيضا من لغة الجسد العسكرية.

واستكملت رغدة السعيد حديثها لصحيفة “البلاد” أن هذا الجانب الذي نشاهده في المسلسل يعتبر الجانب الخفي عنا، فمن قبل كنا نحلل الخطابات أو الصور ، فكان يظهر الجانب الانساني للرئيس السيسي واضح في ملامحه، و مع الربط في مشاهد مسلسل الاختيار، وجدنا أن الفنان ياسر جلال استطاع ايضا أن يظهر هذا الجانب عن طريق ارتخاء عضلة العين ، وظهر ذلك في مشاهده مع زوجته ووالدته  ومشاهد أيضا المشير حسين طنطاوي.

وأوضحت السعيد أنها قامت بتحليل هذه الحركة أثناء ترشح السيسي للرئاسة ، وهى حركة ليست مصطنعة لكنها تنعكس عن الشخصية الحسية التي تتحدث قليلا وتستمع أكثر ، وتظهر أيضا مع الشخصية الوجدانية التي تتأثر بالآخرين ، وظهرت في مشاهد مؤثرة في المسلسل، وقد أتقنها ياسر جلال بالفعل.

واضافت السعيد أنه بالرغم من أن الرئيس السيسي رجل مخابرات الا ان الجزء الحسي والانساني يظهر عليه في نبرة صوته وتضييق العينين ، وهو ما يخفي وراه لغة جسد خشبية بمعنى أنه عند انفعاله ينفعل بشدة، وهو يظهر أيضا في لغة الجسد المشدودة وحدث ذلك بالفعل في حادث كرم القواديس كان منفعل بشدة.

أما بالنسبة للناحية الشكلية  قالت رغدة السعيد أن ملامح الفنان ياسر جلال قريبة جدا من ملامح الرئيس السيسي، قد تكون هناك اختلافات بسيطة في المكياج وهذا قد يكون أمر عادي ، فمن المستحيل أن يكون هناك تطابق بنسبة 100% بين الشخصيتين حتى مع التدريب المتواصل،  لكن في المجمل فقد أجاد الفنان ياسر جلال  الدور بتقدير امتياز .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *