متابعات

«كدانة» أفكار ريادية لخدمة ضيوف الرحمن

مكة المكرمة – احمد الاحمدي

تعد مناطق المشاعر المقدسة منى وعرفات ومزدلفة من أبرز مناطق الحج الرئيسية التي يقضي فيها حجاج بيت الله الحرام أياما معدودة في كل عام لأداء مناسك حجهم حيث يقف الححيج على أصعدتها الطيبة بأعداد هائلة تراوحت في السنوات الماضيه وقبل جائحة كورونا العالمية بأكثر من مليوني حاج من مختلف بلاد المسلمين ومن البلدان التي توجد فيها اقليات مسلمة ومن المتوقع أن تصل اعداد الحجاج في السنوات القادمة الى أكثر من ثلاثة ملايين حاج ولهذا استعدت حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز ــ حفظه الله ـــ إلى هذه الزيادة المتوقعة في أعداد الحجاج، حيث أخذت رؤية المملكة الطموحة التي يقودها مهندسها سمو ولي العهد الامير محمد بن سلمان ــ حفظه الله ـــ في الاعتبار هذه الزيادة واعدت لها كافة الخطط والاستعدادات عبر التوسعات التاريخية لمناطق الحج في مكة المكرمة والمدينة المنورة ومناطق المشاعر المقدسة منى وعرفات ومزدلفة.

وفي هذا الاطار جاء الأمر الملكي الكريم بانشاء الهيئة الملكية لمدينة مكة والمشاعر وذلك ترجمة للاهتمام الكبير الذي توليه حكومتنا الرشيدة لمكة المكرمة ومناطق المشاعر المقدسة ، ثم اعقب ذلك انشاء شركة تملكها الهيئة للقيام بأعمال هذه الهيئة كذراع لها وقد بدأت الهيئة ممثلة في شركتها اعمالها الفعلية في تطوير أعمال ومشروعات مكه المكرمة ومناطق المشاعر وفق خطط ودراسات مستفيضة لكبار الخبراء والمختصين ومن هذه الأعمال استكمال مشروعات الخطوط الدائرية حول العاصمة المقدسة والمشروعات التطويرية لمناطق المشاعر المقدسة التي أصبحت اليوم كخلية نحل في مشروعاتها والتي يسير فيها العمل على قدم وساق.

تلطيف الجو
ومن ضمن هذه المشروعات في محال التجميل والتحسين انطلقت مؤخرا شركة كدانة الممثلة للهيئة المرحلة الاولى لمبادرة المشاعر الخضراء والمتوائمة مع مبادرة سمو ولي العهد ــ حفظه الله ــ بهدف تحسين المشهد الحضري، والتي ستساهم في خفض الانبعاثات الكربونية وتلطيف حرارة الأجواء وتحسين المشهد الحضري العام ويأتي انطلاق المرحله الأولى تزامناً مع أسبوع البيئة.

وستتم خلال المرحلة الأولى زراعة انواع من الأشجار تتلائم مع طبيعة مدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، وسيتم تنفيذها على طريق المشاة في مشعر مزدلفة عبر فرق تطوعية بالشراكة مع جامعة أم القرى وجمعية مراكز الاحياء بمكة المكرمة وعدد من الفرق التطوعية الأخرى.
كما يشارك في هذه المبادرة العديد من الجهات الحكومية والأهلية بإشراف مباشر من الهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة ووزارة الحج والعمرة وبرنامج خدمة ضيوف الرحمن وأمانة العاصمة المقدسة والرعاة والداعمين.


مشعر منى
كما قامت شركة كدانة للتنمية والتطوير في اطار عملها في مشعر منى ممثلة للهيئة الملكية لمدينة مكة والمشاعر باطلاق مشروع محطة كدانة بمشعر منى وتحديدا بالساحة الغربية لمنشأة الجمرات وعلى مساحة كبيرة من الأرض وطاقة استيعابية للمواقف بمعدل 575 موقفاً، واستقبال 12 حافلة في الساعة الواحدة بمعدل انتظار لا يجاوز الدقيقة. وتضم المحطة مجمعاً تجارياً ودورات مياه ومناطق انتظار ومواقف عامة، ومنطقة تنزيل وتحميل للحافلات وأخرى للسيارات ومطاعم للوجبات السريعة ومقاهي وتموينات ومباسط وصوالين حلاقة ومأكولات شعبية، إلى جانب مبنى للإدارة ومركز إرشاد وتوجيه.
ويهدف المشروع لتحسين الوضع الحالي للمحطة وتحسين كفاءة الخدمات المقدمة وزيادة الطاقة الاستيعابية، وسهولة وتنظيم الحركة إلى جانب تفعيل الخدمات الحالية في الساحة لمواسم متنوعة.

الارتقاء بالخدمات
كما أطلقت شركة كدانة للتنمية والتطوير مركز (تسليم)، وذلك بهدف تسهيل الإجراءات وتحقيق التنسيق الكامل بين كافة الجهات ذات العلاقة للارتقاء بمنظومة خدمات الحج. وجاءت فكرة انطلاقة هذا المركز لتقديم الخدمات اللازمة لمقدمي خدمات الحج «شركات الطوافة» بالمشاعر المقدسة، ليكون مركزاً ريادياً متطوراً يتواكب مع احتياجات العصر ويعمل على تحسين تجربة المستخدم، ويسهم في الارتقاء بأعمال الحج.
ويقوم المركز بالإشراف والمراقبة والمتابعة بأسلوب مميز في كافة الأعمال، مما يسهم في تطوير الخدمة، وينعكس إيجابياً على تطوير خدمات الحج، ويخدم المركز كافة القطاعات العاملة في الحج تحت مظلة واحدة بما يعود بالنفع على رفع جودة الخدمات من حيث سرعة الاعتماد وضمان جودة الأعمال المنفذة في سبيل تقديم خدمة مميزة لحجاج بيت الله الحرام بما يتناسب مع الاهتمام المقدم لهم من حكومة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين حفظهما الله .

16 مشروعاً
وكانت شركة كدانة المطور الرئيسي لمناطق المشاعر المقدسة تنفذ حاليا ١٦ مشروعا من المشاريع التطويرية في مشعري منى وعرفات بواسطة عدد من الشركات الوطنية المنخصصة وهي شركات عالية الجودة ومؤهلة وذات كفاءة وخبرة طويلة وستسهم هذه المشروعات لتحسين منظومة الخيام الحاليه المعدة لسكن ضيوف الرحمن والكثير من الخدمات المساندة لهذه المخيمات في مشعر منى ٠ وتعد هذه المشاريع كمرحلة اولى من اعمال التطوير التي ستشهدها مناطق المشاعر المقدسة في المرحلة القادمة في اطار الخطة الموضوعة لتحقيق الأهداف الرامية لتطوير هذه المناطق لخدمة وراحة حجاج بيت الله الحرام .

تعزيز الوعي والسلوك الحضاري

أطلقت شركة كِدانة للتنمية والتطوير مبادرة تحسين “التشوه البصري في المشاعر المقدسة”، التي تُعنى بإزالة جميع المظاهر غير الحضارية، وتعزيز الوعي والسلوك الحضاري والحفاظ على البيئة وحماية المرافق العامة، وتوعية العاملين في المشاعر المقدسة. ويشارك في المبادرة التي تتواكب مع برنامج جودة الحياة -أحد برامج رؤية المملكة 2030-، جميعُ القطاعات الحكومية والخاصة العاملة في المشاعر المقدسة، بهدف تقليص عناصر التشوه البصري عن طريق إزالة مخلفات البناء، وتحسين مظهر حاويات النفايات، وإزالة اللوحات التجارية المخالفة والكتابات على الجدران والمظلات والهناجر الحديدية المخالفة، وتقليم الأشجار، ووضع الحواجز العازلة على مواقع البناء، وتسوير أراضي الفضاء واستغلالها كمساحات إعلانية، إلى جانب تنفيذ حملات للشراكة المجتمعية للمشاركة في إزالة بعض هذه العناصر، وتنفيذِ مشاريع التحسين العمراني لمحاور الحركة في الطرق الرئيسية.
يُذكر أنَّ شركة كِدانة للتنمية والتطوير تأسست عام 1441هـ، وهي شركة مُساهمة مغلقة مملوكة للهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة، وتُمثِّل ذراعها التنفيذي الـمَعنِي بتطوير المشاعر المقدسة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *