الدولية

واشنطن تصادر ناقلتي نفط إيرانيتين انتهكتا الحظر

 واشطن – البلاد

صادرت الولايات المتحدة حمولة ناقلتي نفط يُشتبه في أنهما كانتا تنقلان أكثر من 700 ألف برميل من النفط الإيراني في انتهاك للحظر الأمريكي، وفقا لما أظهرته وثائق قانونية، بينت أن ناقلة إيرانية مستهدفة بالعقوبات الأمريكية، هي Stark I، طُليت منتصف أكتوبر 2020 للتهرب من الأقمار الصناعية، وقد حملت نفطاً من مرفأ إيراني وأبحرت. وفي عرض البحر، نقل 733876 برميل نفط من متن Stark I إلى متن ناقلة النفط M/T Arina التي ترفع علم بنما. وقطعت السفينتان نظامهما لتحديد المواقع أثناء هذه العملية الخطرة جداً.

وأشارت الوثائق إلى أنه بعد توقف السفينتين في محطات عدة، نقلت سفينة M/T Arina في أغسطس 20021 قبالة سواحل قبرص جزءا من حمولتها، أي 220793 برميلاً، إلى متن ناقلة نفط أخرى وهي M/T Nostos المسجّلة في ليبيريا. وأصدرت الولايات المتحدة في أكتوبر 2021 مذكرة لمصادرة هذا النفط الذي سيستفيد من بيعه خصوصاً الحرس الثوري الإيراني الذي تصنفه واشنطن منظمة إرهابية. وحصلت عملية مصادرة النفط سراً بعد فترة وجيزة من صدور المذكرة، فيما كان المفاوضون في فيينا يحاولون إحياء الاتفاق حول النووي الإيراني المبرم عام 2015. وتجري إيران وكل من فرنسا وبريطانيا وألمانيا وروسيا والصين منذ أشهر، مباحثات في فيينا لإحياء الاتفاق. وتشارك الولايات المتحدة، التي انسحبت من الاتفاق في العام 2018، في المباحثات بشكل غير مباشر. وحذرت فرنسا وبريطانيا وألمانيا روسيا، أمس (السبت)، من أن مطالبها بضمان تجارتها مع إيران تهدد بانهيار اتفاق نووي شبه مكتمل. وقالت فرنسا وبريطانيا وألمانيا أو ما يسمى الأطراف الأوروبية الثلاثة المشاركة في الاتفاق النووي المبرم مع إيران عام 2015 في بيان مشترك “يجب ألا يحاول أحد استغلال مفاوضات خطة العمل الشاملة المشتركة للحصول على تأكيدات منفصلة عن الخطة”.

وقال رئيسا الوفدين البريطاني والفرنسي في وقت سابق، إنه لا بد من حل العوامل الخارجية التي أعاقت المحادثات خلال الأيام القليلة المقبلة، وحذرا من أنه بغير ذلك قد تنهار المحادثات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *