متابعات

محافظ التحلية: نسبة الكلور في المياه بالمملكة آمنة

الرياض ـ البلاد

أوضح محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، المهندس عبدالله العبد الكريم، أنه يتم استخدام مادة ثاني أكسيد الكلور في تعقيم المياه وليس لتحليتها، مبينًا أن النسب المستخدمة من الكلور في المياه التي تصل للمنازل آمنة للشرب.

وأضاف “العبدالكريم” أن نسبة فاقد المياه في المملكة تصل إلى 25%، والفاقد الأكبر منها يحدث داخل المدن، لافتًا إلى أن المستهدف أن تصل هذه النسبة إلى 15% فقط في عام 2030.

وأشار إلى أن مناطق حائل والحدود الشمالية والجوف، لديهم وفرة في المياه الجوفية ومياه السدود، وهناك جهود لتنقيتها وتحليتها، منوهًا إلى أن المخطط هو أن يحصل كل مواطن في المملكة على حصته الوافية من المياه بصورة مستدامة. واستطرد إلى أن الأملاح في مياه المملكة، حتى التي تخرج من الينابيع، بدرجة مقبولة، أو بدرجة أقل، وأحيانًا تكون هناك مطالب بتقليلها.

وأكد أن الأملاح في المياه تصل إلى 130، وقد يراها البعض مقبولة، لكن الطبيعي تكون درجتها 300. وقال العبد الكريم، 27 مليار علبة مياه من الحجم 330 ملم تنتج يوميًا في المملكة من مياه البحر، ويتم نقلها ‏إلى أكثر من 9500 كيلومتر عبر الأنابيب».‏وأضاف: «ننقل يوميًا 10.5 مليون متر مكعب من المياه عبر أنابيب عملاقة، وتابع: «نضخ المياه للباحة وعسير بمضخات لديها قدرة على رفع المياه لارتفاع أعلى من برج خليفة، وبعد عامين سوف تحتفل ‏التحلية بعامها الـ50 بمقرها الحالي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *